الأخبار

الأردن يدعو إلى البدء فورًا بتحقيق دولي بمجزرة غزة

24 آيار / مايو 2018. الساعة 05:05 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

عمان - صفا

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن البدء فورًا بتحقيق دولي في المجزرة الإسرائيلية بقطاع غزة هو "ضرورة يفرضها حق الشعب الفلسطيني في العدالة، ومسؤولية المجتمع الدولي في حماية المدنيين، وضمان الالتزام بالقانون الدولي وتطبيقه على إسرائيل".

جاء ذلك خلال لقاء الصفدي مع منسق الأمم المتحدة لعملية التسوية بالشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، ضمن زيارة رسمية أجراها الأخير لعمان، واستمرت ساعات.

وقتل جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم 14 مايو الجاري 65 فلسطينيا وأصاب الآلاف في غزة خلال مشاركتهم باحتجاجات سلمية على نقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى مدينة القدس المحتلة.

وقالت الخارجية الأردنية في بيان، إن الصفدي حذر من تبعات استمرار الانسداد السياسي وقتل الأمل بتحرك دولي حقيقي فاعل لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتلبية حق الشعب الفلسطيني في الحرية والدولة وعاصمتها القدس، على خطوط الرابع من يونيو / حزيران 1967.

واتفق الصفدي وملادينوف على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي لكسر الجمود في العملية السلمية، والتقدم نحو حل الدولتين.

والمفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية متوقفة منذ أبريل 2014، جراء رفض "إسرائيل" وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، والقبول بحدود ما قبل حرب يونيو / حزيران 1967 أساسا لحل الدولتين.

وشددا على ضرورة اتخاذ خطوات عملية لإنهاء المعاناة الإنسانية في غزة، وضمان إيصال الخدمات والمساعدات إلى القطاع.

ويعاني أكثر من مليوني نسمة أوضاعًا معيشية وصحية متردية للغاية في غزة، بسبب استمرار حصار إسرائيل للقطاع منذ أكثر من عشر سنوات، في أعقاب فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات التشريعية عام 2006.

وأطلع ملادينوف وزير الخارجية الأردني على جهود الأمم المتحدة لمواجهة التحديات في غزة، والعمل على إحياء المفاوضات السياسية، وفق الوكالة الأردنية.

وشهدت الأراضي الفلسطينية المحتلة فعاليات لإحياء الذكرى الـ70 لنكبة قيام "إسرائيل" في 15 مايو / أيار 1948 على أراض فلسطينية محتلة.

وطالب المحتجون خلال مشاركتهم في "مسيرات العودة"، بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هجروا منها عام 1948.

د م

الموضوع الســـابق

إطلاق نار على قوة إسرائيلية ببيت لحم واعتقال المنفذ

الموضوع التـــالي

إندونيسيا تقرر إعفاء المنتجات الفلسطينية من الضرائب

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل