الأخبار

الغول يطالب بعدم التلكؤ بإحالة قضية عويسات للجنائيات الدولية

22 آيار / مايو 2018. الساعة 03:06 بتوقيت القــدس.

أخبار » أسرى

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

طالب رئيس اللجنة القانونية بالمجلس التشريعي الفلسطيني النائب محمد فرج الغول الثلاثاء، الجهات المسؤولة في السلطة بعدم المماطلة والتلكؤ في إحالة قضية الأسير الشهيد عزيز عويسات وقضايا جرائم حرب الاحتلال بحق أبناء شعبنا وأرضه ومقدساته وأسراه إلى محكمة الجنايات الدولية.

وقال الغول في بيان وصل "صفا" نسخة عنه، إن الاحتلال يُمعن في جرائمه؛ ولكي لا يتجرأ على ارتكاب مزيد من الجرائم يجب إحالة جرائمه؛ وإلا اعتبروا شركاء للاحتلال في ارتكاب هذه الجرائم ضد شعبنا وتضييع حقوقنا المشروعة".

وأكد استمرارية انتهاك الاحتلال للقوانين الدولية وقوانين حقوق الانسان والقانون الإنساني الدولي والمواثيق والمعاهدات الدولية مع سبق الإصرار والترصد بإصراره على ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بحق اسرانا البواسل.

وحمّل النائب الغول الاحتلال المسؤولية الكاملة عن قتل الأسير عويسات وانتهاكه لحقوق أسرانا المكفولة بالقوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية وتعريضهم للموت البطيء.

وأعلنت مصادر عبرية أول أمس عن استشهاد الأسير المقدسي (٥٣ عاما) نتيجة تدهور حالته الصحية بسبب تعرضه للتعذيب والإهمال الطبي المتعمد داخل سجنه.

والأسير "عويسات" ينتمي لحركة حماس، وكان معتقلًا في سجن "إيشل" قرب بئر السبع، وسكب على أحد حراس السجن ماءً ساخناً بداية الشهر.

وذكرت سلطة مصلحة السجون الإسرائيلية الليلة الماضية أن الأسير استشهد داخل مستشفى "أساف هروفيه" وذلك في أعقاب تعرضه لأزمة قلبية.

والأسير عويسات من قرية جبل المكبر شرق القدس المحتلة محكوم بالسجن لمدة 30 عاما ومعتقل منذ عام 2014، ويبلغ من العمر 53 عاما.

ومنذ بداية العام فقط استشهد 4 أسرى داخل سجون الاحتلال، ليرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 216، بينهم: 75 نتيجة القتل العمد، و7 نتيجة إطلاق النار عليهم مباشرة، و62 نتيجة الإهمال الطبي، و72 نتيجة التعذيب، وفق إحصائيات مؤسسة الضمير.

يذكر أن وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي سلم المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا خلال اجتماع رسمي بينهما الثلاثاء، الإحالة للحالة في فلسطين، حول الجرائم المستمرة التي ترتكبها "إسرائيل".

#الأسرى # عزيز عويسات # الجنائية الدولية # الجنايات الدولية

ا م / م ت

الموضوع الســـابق

حملة تفتيش قمعية بسجن "مجدو"

الموضوع التـــالي

الاحتلال يعتقل مواطنًا من جنين على معبر الكرامة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل