الأخبار

دعت للتحقيق باستشهاد "عويسات"

"الإعلام" تحدد 24 مايو يومًا خاصًا بشهداء الحركة الأسيرة

21 آيار / مايو 2018. الساعة 12:15 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

دعت وزارة الإعلام المؤسسات الصحافية العاملة في فلسطين إلى اعتبار الخميس المقبل (24 مايو) يومًا إعلاميًا خاصًا بشهداء الحركة الأسيرة.

وأكدت الوزارة في بيان وصل وكالة "صفا" الاثنين أن استشهاد 216 أسيرًا في زنازين الاحتلال الإسرائيلي، آخرهم المقدسي عزيز عويسات أمس، يفتح باب محاسبة "إسرائيل" على جرائمها بحق الأسرى، الذين يتعرضون لتحريض وعنصرية وإهمال طبي وتعذيب وامتهان للكرامة الإنسانية ولأبسط الحقوق.

وحثت وسائل الإعلام الوطنية والعربية والدولية العاملة في فلسطين على الانضمام إلى اليوم الخاص بشهداء الحرية في مدافن الأحياء، وتسليط الضوء على القصص الإنسانية للخالدين، وعدم اعتبارهم أرقامًا مجردة، فهم فرسان الحرية وعناوين النضال المشروع للخلاص من الاحتلال.

وأهابت بالمؤسسات الإعلامية سرد قائمة الشهداء الأسرى، والتذكير بالوسائل الوحشية التي يتعرضون لها، والإهمال الطبي الذي يعانونه، والإشارة إلى المواثيق الدولية التي تنتهكها "إسرائيل"، وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة، والدعوة إلى التحقيق في عمليات الإعدام المتصاعدة خلف القضبان، وملاحقة الواقفين خلفها قضائيًا.

ودعت الوزارة اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى تشكيل لجنة تحقيق في استشهاد عويسات والأسرى الشهداء، والضغط لإطلاق سراح أكثر من 170 منهم يواجهون أمراضًا خطيرة ويطاردهم الموت البطيء.

ر ش/ أ ج

الموضوع الســـابق

توغل إسرائيلي محدود شرق وشمال غزة

الموضوع التـــالي

مطالبات حقوقية بلجنة تحقيق دولية باستشهاد الأسير "عويسات"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل