الأخبار

مظاهرة بأمستردام دعمًا لمسيرة "العودة" وإحياءً للنكبة

16 آيار / مايو 2018. الساعة 10:37 بتوقيت القــدس. منذ أسبوع

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

أمستردام - صفا

شهدت العاصمة الهولندية أمستردام تظاهرة داعمة لـ"مسيرة العودة" في قطاع غزة، وإحياءً للذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية.

ونظمت حركة مقاطعة "إسرائيل" المعروفة بـ"BDS" المسيرة التي انطلقت من ميدان دام، رفع خلالها المشاركون لافتات تدعو إلى الحرية وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية، وعاصمتها القدس.

وررد المشاركون هتافات من قبيل: "فلسطين حرة"، و"إسرائيل إرهابية، وأمريكا إرهابية"، و"نتنياهو قاتل"، ورفعوا لافتات كتبت عليها عبارات "قاطعوا إسرائيل"، و"القدس عاصمة فلسطين".

واستغرقت المسيرة ساعة وانتهت أمام القنصلية الأمريكية.

وفي كلمة لها خلال المسيرة، قالت الناشطة "ماريخا كرويت": "بموجب القوانين الدولية يمتلك 750 ألف فلسطيني هجّروا قبل 70 عاماً حق العودة، لكن إسرائيل تمنع ذلك منذ 70 عاماً".

وبخصوص مجزرة غزة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي، أضافت: "ليس هناك حدود (بين غزة وإسرائيل) بشكل رسمي، كما أنه لا يمكن لفلسطينيين عزل يتظاهرون سلمياً أن يشكلوا تهديداً لإسرائيل، لم يقع أي قتيل أو جريح حتى الآن في الجانب الإسرائيلي".

وبدأت مسيرات العودة في 30 مارس/آذار الماضي، إذ يتجمهر آلاف الفلسطينيين، في عدة مواقع قرب السياج الفاصل شرقي القطاع، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948. 

وارتكب جيش الاحتلال الاثنين مجزرة بحق المتظاهرين السلميين في غزة، استشهد فيها 62 فلسطينيًا وجرح 3188 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع. 

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ 70 لـ"النكبة" الفلسطينية. 

د م

الموضوع الســـابق

إثيوبيا تنفي مشاركتها بحفل نقل السفارة الأمريكية للقدس

الموضوع التـــالي

مستوطنون يستولون على منزل أثري في دورا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل