الأخبار

أدان اعتداءات الاحتلال بغزة

ملك الأردن يحذر من تداعيات خطيرة لنقل سفارة أمريكا للقدس

15 آيار / مايو 2018. الساعة 10:46 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

عمان - صفا

حذر الملك الأردني عبد الله الثاني من تداعيات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، مشددا على أن القدس هي مفتاح تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

وقال الملك عبد الله خلال الاتصال تلقاه من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيكون له انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وسيؤجج مشاعر المسلمين والمسيحيين.

وأكد أن مسألة القدس يجب تسويتها ضمن إطار حل نهائي وشامل وفق حل الدولتين، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها "القدس الشرقية".

وبحث الملك الأردني مع الرئيس الفرنسي تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية، خصوصًا ما يشهده قطاع غزة من تصعيد إسرائيلي، إضافة إلى تداعيات نقل السفارة الأمريكية.

وشدد على أن الأردن يرفض ويدين الاعتداءات السافرة والعنف الذي تمارسه "إسرائيل" بحق الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة، مؤكدًا ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته الاخلاقية والقانونية لحماية الشعب الفلسطيني.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي إن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها "قرار واجه إدانة جميع الدول العربية والإسلامية، ووقفت ضده معظم دول العالم فعلًا أحاديًا لا أثر قانونيًا له".

وأضاف خلال لقائه نظيره السويسري إينياسيو كاسيس الاثنين إن "لا فعل أحادي يغير وضع القدس قضية من قضايا الوضع النهائي يحسم مصيرها بالتفاوض المباشر على أساس قرارات الشرعية الدولية والقدس الشرقية أرضا محتلة"

وتابع "لا قضية قادرة على تحريك مشاعر العرب مسلمين ومسيحيين كالقدس"، منبهًا إلى خطورة استمرار غياب آفاق إنهاء الاحتلال.

وشدد على أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي لكسر الجمود في العملية السلمية والتقدم نحو حل الدولتين.

وأكد الصفدي أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو أساس التوتر في المنطقة وأن حله على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على خطوط الرابع من حزيران 1967 هو شرط السلام الشامل والدائم الذي يتبناه الأردن وجميع الدول العربية خيارًا استراتيجيًا.

#القدس #نقل السفارة #الأردن #امريكا

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

الاحتلال يواصل استنفار قواته على حدود غزة

الموضوع التـــالي

مواجهات على المدخل الشمالي لقلقيلية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل