الأخبار

احتجاجا على نقل السفارة

إصابات بمواجهات وفعاليات في الضفة

14 آيار / مايو 2018. الساعة 11:11 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

الضفة الغربية - صفا

أصيب عدد من المواطنين ظهر الإثنين في مواجهات وصفت بالعنيفة في عدد من نقاط التماس بمحافظتي الخليل وبيت لحم بعد قمع سلطات الاحتلال مسيرات انطلقت إحياء لذكرى النكبة الفلسطينية ورفضا لافتتاح السّفارة الأمريكية في مدينة القدس.

ففي مدينة الخليل، أطلقت قوّات الاحتلال الرصاص الحيّ والمطاطي والقنابل الغازية والصوتية صوب المواطنين الذي وصلوا إلى منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، بعد رشق الحاجز العسكري المؤدّي إلى شارع الشهداء بالحجارة.

واعتلت قوّات الاحتلال أسطح عدد من البنايات في المنطقة وحوّلتها إلى مكامن للقناصة، فيما اعتقلت شابين في كمين جرى نصبه للشبّان في منطقة باب الزّاوية.

وكانت مسيرة حاشدة انطلقت من أمام مسجد وستاد الحسين بشارع عين سارة وسط مدينة الخليل، وصولا إلى دوار ابن رشد حيث مهرجان خطابي شارك به محافظ الخليل كامل حميد ورئيس البلدية تيسير أبو سنينة وعشرات اللاجئين الفلسطينيين والمواطنين والنشطاء من مختلف القوى والفصائل.

ورفع المشاركون مجسمات لخارطة فلسطين التاريخية، حفرت عليها أسماء للمدن الفلسطينية التي هُجر منها الفلسطينيون، وشعارات مطالبات بحقّ العودة ورايات سوداء عليها شعار العودة الفلسطيني.

وطالب المتحدثون بضرورة مواصلة التّشبث بحق العودة إلى الديار، ورفضا لنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس.

كما انتشرت قوّات الاحتلال في مدخل بلدة بيت أمّر شمال محافظة الخليل، فيما شهدت عدد من نقاط التماس في المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل تواجدا لجيش الاحتلال.

وفي منطقة دوّار نيسان وسط مدينة بيت لحم، انطلقت مسيرة حاشدة شارك فيها عشرات المواطنين الفلسطينيين حاملين الرايات السوداء والأعلام الفلسطينية والشعارات والمجسمات التي تشير إلى حقّ العودة ونكبة الفلسطينيين.

وأطلقت قوّات الاحتلال وابلا كثيفا من القنابل الغازية الصوتية صوب المشاركين في الفعالية فور وصولها مدخل مدينة بيت لحم الشمالي.

كما انتشرت قوّات الاحتلال في عدد من نقاط التماس في محافظة بيت لحم تحسبا لفعاليات في هذه المناطق، من بينها طريق الأنفاق في بلدة بيت جالا ومنطقة جبل أبو غنيم شمال المدينة.

فيما أصيب شاب بالرصاص الحي في القدم بقرية دير نظام شمال غرب رام الله، وأغلق الاحتلال عدة طرقات مؤدية لرام الله لمنع تقدم المسيرات، فيما أشعل شبان الإطارات المطاطية في مدخل البيرة الشمالي.

وأفاد مراسلنا بانطلاق مسيرة حاشدة وسط مدينة رام الله رفضا لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة قبيل التوجه لحاجز قلنديا.

ودفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية في محيط حاجز قلنديا شمال مدينة القدس ونشر عشرات الجنود استعدادا لقمع المسيرة القادمة من رام الله.

وفي نابلس رشق الشبان في بلدة بيت فوريك سيارات المستوطنين بالحجارة ما أدى لتضررها.

في غضون ذلك، أصيب أحد جنود الاحتلال عقب استهداف شبان مجموعة من الجنود بالزجاجات الحارقة في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

وشاركت جماهير محافظة أريحا والأغوار، اليوم الإثنين، في مسيرة حاشدة، دعت لها حركة "فتح"، لمناسبة الذكرى الـ70 للنكبة، ورفضا لنقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وقد أطلقت الكتلة الاسلامية نداء في جميع جامعات الضفة للطلاب بالانخراط العاجل في مسيرات ومواجهات اليوم.

#انتهاكات #إصابات #مواجهات

خ ح/ع ق/ط ع

الموضوع الســـابق

أردوغان: واشنطن بنقل سفارتها تعاقب الجانب الفلسطيني الراغب بالسلام

الموضوع التـــالي

سفراء 54 دولة يقاطعون احتفالية إسرائيلية بنقل السفارة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل