الأخبار

الأردن يقدم مذكرة احتجاج "لإسرائيل" على اقتحام الأقصى

14 آيار / مايو 2018. الساعة 09:24 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

عمان - صفا

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني إن سفارة بلاده في "تل أبيب" قدمت مذكرة احتجاج دبلوماسية لوزارة الخارجية الإسرائيلية، تُعبّر عن إدانة المملكة الشديدة للاقتحامات الاستفزازية للمتطرفين لباحات المسجد الأقصى المبارك، وطالبت بوقفها فورًا.

وادان المومني في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، الانتهاكات والاستفزازات الإسرائيلية المستمرة ضد المسجد الأقصى.

وأضاف أن مثل هذه الممارسات المُدانة والمرفوضة من الجماعات المتطرفة بحماية الشرطة الإسرائيلية تنتهك حرمة هذا المكان المقدّس وتستفز مشاعر المُصلين فيه والمسلمين في جميع أنحاء العالم.

وأوضح أنها تمثل أيضًا انتهاكًا لالتزامات إسرائيل" كقوة قائمة بالاحتلال في القدس، بموجب القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، وانتهاكًا أيضًا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تؤكد ضرورة احترام أماكن العبادة للديانات كافة.

وشدد على أن الحفاظ على الهدوء في الحرم يأتي من خلال احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم وإدارة المكان الشرعية المتمثلة بإدارة أوقاف القدس.

وحمّل المومني الحكومة الإسرائيلية كامل المسؤولية عن سلامة المسجد الأقصى، والانتهاكات التي تُرتكب ضده من الجماعات المتطرفة والمستوطنين.

وشدد على ضرورة التوقف الفوري عن مثل هذه الإجراءات الاستفزازية، والحفاظ على الوضع التاريخي القائم في المكان، واحترام الدور الأردني في رعاية المقدسات "بالقدس الشرقية" الذي اعترفت به معاهدة السلام بين البلدين.

وكان ما يزيد عن 1042مستوطنًا وعنصر مخابرات وشرطة الاحتلال اقتحموا أمس الأحد المسجد الأقصى من باب المغاربة، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته، وسط هتافات وأداء طقوس تلموديه، كما جرى الاعتداء على عدد من الحراس.

#الأردن #اقتحام الأقصى #تهويد

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

"هآرتس": عدد المستوطنين المقتحمين للأقصى اليوم الأكبر منذ 1967

الموضوع التـــالي

مستوطنون يعطبون إطارات مركبات ويخطون شعارات عنصرية بالقدس

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل