الأخبار

قراقع: الأسيران عويسات والشوبكي بحالة حرجة

12 آيار / مايو 2018. الساعة 04:07 بتوقيت القــدس.

أخبار » أسرى

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع السبت، إن الأسير عزيز عويسات (53عامًا) لا يزال في وضع صحي حرج تحت أجهزة التنفس والتخدير، في غرفة العناية المكثفة بمشفى "تل هشومير" الإسرائيلي بعد إجراء عملية قلب له.

وجدد قراقع خلال زيارته لمحافظة طولكرم لتكريم مؤسساتها لدورها بدعم الاسرى، اتهامه لسلطات سجون الاحتلال بالاعتداء الوحشي على عويسات من سكان القدس والمحكوم 30 سنة، يوم 2/5/2018 في سجن "ايشل" على إثر اتهامه بضرب أحد ضباط الاحتلال خلال تفتيش الزنازين.

وأشار إلى أنه جرى إخراجه من السجن والاستفراد به والاعتداء عليه بوحشية، ما أدى لإصابته بجلطة قلبية حادة نقل على إثرها للمشفى، معتبرًا ذلك شروعًا بالقتل العمد بحقه.

كما حذر قراقع من خطورة الوضع الصحي للأسير فؤاد الشوبكي (84عامًا) المحكوم 20عامًا وهو أكبر الأسرى سنا في السجون، بسبب اكتشاف اورام خبيثة في المثانة، وحالته أصبحت حرجة للغاية، موضحًا أن هيئته قدمت التماسات عاجلة بالإفراج المبكر عن الأسيرين عويسات والشوبكي لأسباب صحية.

ودعا قراقع للتحرك دوليًا وقانونيًا لوضع حد لمأساة الأسرى، معتبرًا أن "إسرائيل تمارس جرائم طبية واستهتارًا ممنهجًا بحق الأسرى المرضى، وأنه حان الوقت لتحرك دولي لفتح الملف الطبي للأسرى وإلزامها باحترام حقوقهم وفق المعايير الدولية والقانون الدولي الإنساني".

د م

الموضوع الســـابق

"هيئة": الاحتلال يتعمد إهمال الأسرى المرضى

الموضوع التـــالي

التربية تطلق الخطوة الثالثة لتسوية أوضاع الأسرى الخريجين من غزة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل