الأخبار

"هيئة": الاحتلال يتعمد إهمال الأسرى المرضى

10 آيار / مايو 2018. الساعة 11:28 بتوقيت القــدس.

أخبار » أسرى

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الخميس إن إدارة معتقلات الاحتلال تواصل سياستها بتعمد اهمال الأوضاع الصحية لعدد من الأسرى والمعتقلين، وتمتنع عن تقديم العلاج اللازم لهم، في استهتار بحياتهم.

وكشفت الهيئة في تقريرها، عن حالتين مرضيتين، تقبعان في  معتقل "نفحة"،  إحداهما حالة الأسير أحمد كعابنة (21 عاما) من مدينة أريحا، والذي يعاني من تضخم في البروستاتا ومن قرحة في المعدة، وقد تدهور وضعه الصحي عقب خوضه الاضراب المفتوح عن الطعام العام الماضي، وهو بحاجة إلى إجراء فحوصات طبية عاجلة، إلا أن إدارة المعتقل تماطل في تحويله وتكتفي بإعطائه المسكنات.

في حين يمر الأسير رائد بلاونة ( 43 عاما) من سكان مدينة طولكرم، بوضع صحي صعب، فهو يعاني من البواسير منذ أكثر من 7 أعوام، كما أنه يعاني من التهابات حادة في المعدة وهو بحاجة إلى إجراء عملية جراحية بأسرع وقت ممكن، لكن إدارة معتقل “نفحة” لا زالت تماطل في تحديد موعد لإجراء عملية له.

وفي السياق، أفاد محامي الهيئة معتز شقيرات عقب زيارته لعيادة معتقل "الرملة"، أن المعتقل عامر أبو عامر( 27 عاما) من مدينة قلقيلية يعاني من آلام في بطنه، وذلك جراء اصابته برصاص جيش الاحتلال أثناء اعتقاله، وقد جرى نقله مؤخراً إلى عيادة معتقل "الرملة"، بعد مكوثه 10 أيام في مستشفى "هداسا عين كارم"، لتلقي العلاج.

من جانبه، قال محامي الهيئة كريم عجوة الخميس، إن الوضع الصحي للأسير عزيز عويسات، ما زال حرجاً.

وأوضح في بيان صحفي، أنه تم اجراء عملية جراحية في القلب للأسير عويسات يوم الأربعاء، استمرت ما يقارب الثلاث ساعات، ولا زال تحت اجهزة التنفس والتخدير، في قسم العناية المكثفة بمستشفى "تل هشومير" الإسرائيلي.

وكان الأسير عويسات تعرض للضرب المبرح في سجن "إيشل"، من قبل قوات السجون مطلع الشهر الحالي، بذريعة اعتدائه على إحدى السجانين.

وأصيب عويسات بنزيف وجلطة قلبية نتيجة الاعتداء عليه، ما استدعى نقله بشكل عاجل إلى مستشفى الرملة ومنها الى مستشفى "أساف هروفية"، إلا أن حالته الصحية تدهورت أكثر، ونقل أمس إلى مستشفى "تل هشومير".

واعتبر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، أن الأسير عويسات تعرض لمحاولة قتل معتمدة من قبل قوات السجون القمعية، الذين نكلوا به بشكل همجي داخل السجن.

يذكر أن الأسير عويسات من سكان جبل المبكر في القدس، ومعتقل منذ عام 2014 ومحكوم بالسجن 30 عاماً.

ر ب/أ ك

الموضوع الســـابق

وحدات قمع تقتحم قسم1 بريمون وتعتدي على الأسرى

الموضوع التـــالي

قراقع: الأسيران عويسات والشوبكي بحالة حرجة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل