الأخبار

وظائف الطاقة المتجددة بالعالم ارتفعت إلى 10.3 ملايين في 2017

08 آيار / مايو 2018. الساعة 03:45 بتوقيت القــدس.

أخيرة » أخيرة

تصغير الخط تكبير الخط

بكين - صفا

ارتفع إجمالي عدد العاملين في قطاع الطاقة المتجددة حول العالم إلى 10.3 ملايين شخص مع نهاية العام الماضي 2017، وفق الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا".

وقالت الوكالة في تقرير حديث صدر اليوم الثلاثاء، إن صناعة الطاقة المتجددة أضافت أكثر من 500 ألف وظيفة جديدة على مستوى العالم في العام الماضي، بزيادة قدرها 5.3 بالمائة مقارنة بـ 2016.

وأوضح التقرير أن الصين والبرازيل والولايات المتحدة والهند وألمانيا واليابان، تقود أكبر أرباب العمل في العالم بمجال الطاقة المتجددة، بنسبة 70 بالمائة من إجمالي الوظائف.

وذكر التقرير أن 60 بالمائة من وظائف الطاقة المتجددة تتواجد بشكل رئيس في آسيا.

وعلى الرغم من أن أعدادا متزايدة من البلدان تجني فوائد اجتماعية واقتصادية من صناعة الطاقة المتجددة، إلا أن الجزء الأكبر منها يتواجد في عدد قليل نسبيا من البلدان.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة عدنان أمين: "أصبحت الطاقة المتجددة دعامة للنمو الاقتصادي بالنسبة إلى الحكومات حول العالم، وهو ما يعكسه العدد المتزايد في وظائف هذا القطاع".

وأضاف أمين: "تدعم هذه البيانات المعلنة، بأن نظام الطاقة العالمي من الممكن أن يساعد في نمو الاقتصاد العالمي، ويخلق ما يصل إلى 28 مليون وظيفة بحلول 2050".

ويبين تقرير "إيرينا" أن صناعة الألواح الشمسية الكهروضوئية تظل أكبر رب عمل لجميع تكنولوجيات الطاقة المتجددة، بـ 3.4 ملايين وظيفة مع نهاية العام الماضي، بزيادة 9 بالمائة عن 2016.

وذكر التقرير أن الوظائف في صناعة الرياح تقلصت بشكل طفيف في العام الماضي إلى 1.15 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم.

ومن المتوقع ارتفاع الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة لتبلغ نحو 900 مليار دولار سنويا حتى عام 2030، وفق تقرير سابق للوكالة.

وتأسست وكالة "إيرينا" عام 2010 ومقرها الرئيس عاصمة الإمارات أبوظبي، وتعتبر أول منظمة دولية وتضم 143 عضوا (142 دولة والاتحاد الأوروبي) إضافة إلى دول أخرى تعمل على استكمال إجراءات الانضمام.

#طاقة متجددة

ا م

الموضوع الســـابق

بعد توقيع التبرع بأعضائه.. فتى أميركي يعود للحياة

الموضوع التـــالي

في يومها العالمي.. الحمير "أذكى" مما تتصور

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل