الأخبار

تعرف على الاختصارات والرموز على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية

29 نيسان / أبريل 2018. الساعة 05:26 بتوقيت القــدس.

أخيرة » أخيرة

تصغير الخط تكبير الخط

برلين - صفا

علامات وحروف عديدة ربما نشاهدها باستمرار مطبوعة على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المختلفة، لكن معظمنا يجهل ما الذي ترمز إليه، مثل العلامة CE أو TCO أو النجمة، وغيرها. فما هي دلالات هذه العلامات؟

أغلب هذه العلامات ذات مدلول يتعلق باستهلاك الطاقة والحفاظ على البيئة، ولكن هذا لا يعني أن كل جهاز يحمل علامة معينة يتمتع بما تدل عليه هذه العلامة.

العلامة CE

تنص التشريعات على أن كل الأجهزة الإلكترونية التي تحمل علامة CE يجب أن تضمن الشركات المنتجة لها أنها متوافقة مع توجيهات الاتحاد الأوروبي.

وأوضح متحدث باسم الرابطة المركزية للشركات المنتجة للأجهزة الكهربائية والإلكترونية، أن هذه العلامة عادة ما تشير إلى سلامة المنتج والتوافق المغناطيسي وتجنب بعض المواد المحظورة، ولا تعني هذه العلامة ختم الجودة، ولكنها تعتبر شرطا لتشغيل الأجهزة في البلدان الأوروبية. وتقوم السلطات المعنية بشكل عشوائي بالتحقق مما إذا كان يحق للشركة طباعة علامة CE على منتجاتها.

علامة GS

غالبا ما يوجد ختم السلامة المعتمد GS على الأجهزة، ولكنه ليس إلزاميا، ويتم التأكد من خلال معهد اختبارات مستقل أن الجهاز يستوفي متطلبات قانون سلامة المنتج، وهو ما ينص على عدم وجود خطر في حالة الاستعمال العادي للجهاز، غير أن ذلك لا يدل على متانة الجهاز أو الجوانب البيئية.

الحروف +A إلى G

تمثل الحروف (A+, A,B,C,D,E,F,G) ذات الأشرطة الملونة علامة الطاقة الأوروبية EU وهي تحمل معلومات عن استهلاك الطاقة سنويا، وتعد أكثر أهمية من العلامتين السابقتين.

وقد نص الاتحاد الأوروبي على وجوب وضع علامة استهلاك الطاقة، وقام بتوسيع استعمالها، حيث تساعد هذه العلامة في إجراء المقارنات بين أجهزة التلفاز والثلاجات والمصابيح والمكانس الكهربائية وحتى إطارات السيارات.

ويشير حرف A إلى انخفاض استهلاك الطاقة نسبيا، بينما يشير حرف G إلى ارتفاع استهلاك الطاقة، وأشارت دراسة للهيئة الاتحادية للبيئة إلى أن علامة الطاقة الأوروبية تعتبر من العوامل الأكثر تأثيرا على قرار شراء الأجهزة الكهربائية الجديدة.

وتعتبر هذه العلامة من العوامل الحاسمة للشركات والعملاء، حيث يمكن للمستهلك من خلال الرسوم التوضيحية والاختبارات المعيارية وقيم المقارنة الحصول على نظرة عامة جيدة بشأن الجوانب المبينة على العلامات والملصقات.

ومع ذلك فإن خبراء حماية المستهلك عادة ما ينتقدون هذه المعايير نظرا لأن نتائج المختبرات تختلف بشدة عن نتائج القياس في الحياة اليومية، ويوضح جورج أبل من جمعية "مبادرة المستهلك" أن "علامة الطاقة الأوروبية تعتبر مصدرا جيدا للمعلومات، لكن العلامات الأخرى توفر بيانات حول المسائل المتعلقة بالتوافق البيئي أو عملية الإنتاج".

وهناك العديد من أنواع الأجهزة الأخرى التي تحمل علامة الطاقة الأوروبية مثل الغلايات وآلات القهوة والحواسيب المحمولة والشاشات, كما يمكن للشركات التقدم لطلب الحصول على العلامة الإيكولوجية، حيث يتم التحقق من مدى الالتزام بالمعايير في عينة عشوائية من المنتجات.

العلامة TCO

وغالبا ما يظهر ختم TCO على عبوات التغليف الخاصة بالشاشات، ونادرا ما يظهر على الهواتف الذكية والحواسيب المكتبية، ويشير هذا الختم إلى انخفاض استهلاك الطاقة واستخدام المواد الصديقة للبيئة وإعادة التدوير والالتزام بالمعايير الاجتماعية أثناء عملية التصنيع والإنتاج.

علامة النجمة

وتنتشر أيضا على بعض الأجهزة الإلكترونية نجمة الطاقة لوكالة البيئة الأميركية (EPA)، والتي تشير إلى تحويل الأجهزة المكتبية، مثل الحواسيب، إلى وضع الاستعداد بعد مدة معينة من عدم النشاط والفعالية.

المصدر : الألمانية

ع ق

الموضوع الســـابق

لبنان.. حفْظ آية من سورة "مريم" مقابل الإفراج

الموضوع التـــالي

الأردن.. "الفاتحة" مقدم عقد القران والمؤخر سورة "البقرة"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل