الأخبار

الاحتلال يقرر هدم 9 منازل في "أم الحيران" غدًا

24 نيسان / أبريل 2018. الساعة 02:57 بتوقيت القــدس.

أخبار » فلسطينيو٤٨

تصغير الخط تكبير الخط

النقب المحتل - صفا

أعلنت سلطات الاحتلال الاسرائيلي بأنها ستهدم 9 منازل في قرية أم الحيران المهددة بالاقتلاع والتهجير من أجل إقامة مستوطنة لليهود على أنقاضها غدًا الأربعاء.

ويرفض عدد من سكان أم الحيران التوقيع على "اتفاق التهجير"، ونقلهم إلى قرية حورة في النقب.

ويجري الحديث عن 9 مساكن مأهولة بالسكان لا يملك أهلها بديلا للسكن، وعدد من حظائر الأغنام المهددة بالهدم، إلى جانب اقتلاع الأشجار وتجريف الأرض الزراعية.

وحسب موقع "عرب 48"، فإن هناك ضغوطات وتهديدات جمة مورست على السكان الصامدين في أم الحيران، على مدار الأسابيع الماضية، وجرى استدعاء ممثليهم للتحقيق بهدف إجبارهم على القبول بالاتفاق المطروح مما تسمى "سلطة توطين البدو"، أو هدم منازلهم دون توفير حلول أخرى.

ويخوض رافضو الإخلاء في أم الحيران معركة قضائية في أروقة المحاكم الإسرائيلية على أمل تجميد أوامر هدم بيوتهم والبقاء في أم الحيران.

وقدم أحد سكان أم الحيران، حسين أبو القيعان، أمس إلى المحكمة المركزية في بئر السبع طلباً لإرجاء هدم المنازل، وجرى استدعاؤه اليوم للتحقيق في مكاتب "وحدة يوآف" التابعة للشرطة.

وكان القضاء الإسرائيلي قد قرر بعد سنوات من نضال أهالي أم الحيران في أروقة المحاكم، أنه على أهالي أم الحيران إخلاء القرية، بشكل كامل، بدءا من تاريخ 15.4.2018 ولغاية تاريخ 30.4.2018 كحد أقصى، وإلا سيتم اقتلاعهم وتهجيرهم بالقوة.

واستشهد المربي يعقوب أبو القيعان برصاص الشرطة في الثامن عشر من كانون الثاني/ يناير من العام الماضي 2017، خلال حملتها لتنفيذ هدم المنازل ضمن السياسة التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق أصحاب البلاد الأصليين في النقب.

وقرية فلسطينية تعد واحدة من 26 تجمعًا بدويًا في صحراء النقب لا تعترف "إسرائيل" بوجودها، تستهدفها سلطات الاحتلال بشكل مستمر بالهدم وتشريد أهلها.

وتقع قرية أم الحيران في صحراء النقب جنوبي أراضي العام 1948، وعلى بعد ثمانية كيلومترات شمال بلدة حورة.

ويقدّر عدد سكان قرية أم الحيران بنحو ألف شخص يعيشون فيها منذ عقود خلت، وينتمون إلى عشيرة أبو القيعان الذين هجروا من أراضيهم الواقعة شمالي غربي النقب عام 1952.

#هدم #النقب #عنصرية #ام الحيران

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

إرجاء هدم 10 محلات تجارية بكفر قاسم لما بعد رمضان

الموضوع التـــالي

"تدفيع الثمن" تضرم النار بمركبتين في إكسال بالناصرة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل