الأخبار

يوفّر المشروع طاقة بقدرة 12-15 كيلو وات

مشروع بحثي لخريجين بغزة لإنتاج الكهرباء من الأمواج

22 نيسان / أبريل 2018. الساعة 08:30 بتوقيت القــدس.

تقارير » تقارير

تصغير الخط تكبير الخط

غزة-فضل مطر - صفا

افتتح خريجون مهندسون في غزة الأحد مشروعًا بحثيًّا لإنتاج الطاقة الكهربائية من "موج البحر"؛ وذلك في خطوة نوعية على مستوى الوطن للبحث في حلولٍ ممكنة تساهم في تخفيف حدّة أزمة الكهرباء.

ويوفّر المشروع البحثي طاقة كهربائية بقدرة 12-15 كيلو وات؛ في حين من المقرر أن يوفّر لاحقاً بالمرحلة المقبلة 20-25 وات في حال توفّر الإمكانات المادية.

ويقوم على المشروع الذي ترعاه الجامعة الإسلامية منذ عام 2016 أربعة خريجين وهم (محمود أبو زيد، وغازي اصليح وهيثم مشتهى، محمود مراد).

وبحسب المهندسين فإن مشروعهم هو الأول من نوعه في الوطن والشرق الأوسط؛ إذ يعتبر هذا المجال حديثًا على مستوى العالم كله، وهو متوفر فقط لدى الدنمارك والبرازيل والصين وأمريكا.

فكرة المشروع

ويقول الخريج مشتهى إن فكرة المشروع جاءت في كيفية انتاج طاقة كهربائية نظيفة في غزة، ومحاولة تقديم حلول ممكنة تساعد في تخفيف حدّة أزمة الكهرباء في القطاع.

ويوضح مشتهى في حديثه لمراسل صفا أنه بحكم أن مدينة غزة ساحلية ساعدهم في إمكانية تطبيق مشروعهم واستثمار طاقة أمواج البحر؛ لذا عملنا على تطبيقه في بحث التخرج.

ويضيف "مع تقديمنا نموذج مبسّط للمشروع اثبت نجاحه وفاعليته؛ دفعنا ذلك لتطبيقه بالتعاون مع الجامعة الإسلامية في عام 2016، وقررنا الانطلاق بالمشروع بعد التعديل عليه".

ويتكون المشروع من 3 أجزاء الأول "ميكانيكي" يتكوّن من "عوّامين" يحوّلان طاقة الأمواج عبر نظام هيدروليكي إلى طاقة كهربائية، وانتهاءً بنظام التحكم لتغذية شبكة الكهرباء.

خطوة أولى

ويوضح مراد أن المشروع في مرحلةً أولية، حيث من الممكن تطويره بعد ذلك وتركيب عوّامين آخرين لإنتاج طاقة كهربائية مضاعفة.

ويضيف: "إذا ما توفّرت الامكانيات المادية سنجري تعديلات على المشروع لمضاعفة الوحدات الإنتاجية، حيث من الممكن تغذيتها لشبكة الكهرباء ونقلها للمواطنين".

ويتابع حديثه: "لا يوجد لدينا توجيه للأبحاث العملية في غزة، نحتاج لتوجيه علمي وفكري ودعم مالي، بحيث أن هناك العديد من أبحاث علمية في الأدرج ولا يتم النظر لها".

ويضيف "رسالتي كباحث لجميع القادرين على احتضان مشاريع البحث العلمي في الجامعات والمؤسسات الخيرية والدول العربية؛ احتضان مشاريع الأفكار شابة في غزة والعمل على تنميتها".

انجاز علمي

ويعبّر عميد كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية عبد الكريم محسن عن فخره بما أسماه "إنجاز علمي" الذي حققه طلبة الهندسة بالجامعة.

ويوضح محسن أن مشروع توليد الكهرباء من أمواج البحر" كان حلمًا واليوم نراه حقيقة؛ بجهود طلبة أفذاذ من الجامعة.

ويدعو الحاضنات العربية في الخارج لتوفير التمويل اللازم لهذا المشروع وتطويره؛ خاصةً وأن قطاع غزة يعاني من أزمة حادة في الكهرباء"، معربًا عن أمله أن يطوّر هذا المشروع لنرى محطات "لتوليد الكهرباء" من أمواج بحر غزة في القريب العاجل".

#أبحاث

م ت / ع ق

الموضوع الســـابق

كيف حاولت "إسرائيل" وقف مسيرة العودة؟

الموضوع التـــالي

تعرف على أبرز الشخصيات الفلسطينية التي اغتالها "الموساد"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل