الأخبار

جدد مطالبته بتسليم القطاع كاملا

الحمد الله: مجموعات من حماس تقود غزة للتهلكة

20 نيسان / أبريل 2018. الساعة 09:07 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

طولكرم - صفا

شن رئيس الوزراء رامي الحمد الله يوم الجمعة هجومًا حادًا على حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، داعيًا الحركة إلى تسليم قطاع غزة كاملًا.

واتهم الحمد الله خلال زيارته للأسير المحرر صهيب جبعيتي في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة، "مجموعات من حماس بأنها تقود قطاع غزة إلى التهلكة".

وجدد مطالبته لحماس بـ"تسليم قطاع غزة وتمكين الحكومة بشكل كامل ليتسنى لها العمل كما في الضفة الغربية، مشددًا على أن لا دولة دون غزة ولا دولة في غزة.

وفي 12 أكتوبر الماضي، وقعت حركتا "فتح" و"حماس"، على اتفاق للمصالحة، في القاهرة، لكن تطبيقه تعثر.

وكان الرئيس محمود عباس فرض بإبريل العام الماضي إجراءات عقابية ضد القطاع، أبرزها تقليص كمية الكهرباء الواردة له، وخصم ما نسبته 30-50% من رواتب موظفي السلطة وإحالة آلاف الموظفين إلى التقاعد المبكر الإجباري، وتقليص التحويلات الطبية.

وعاد عباس وأعلن عن اتخاذ إجراءات عقابية جديدة ضد القطاع، متهماً حماس بالمسؤولية عن محاولة اغتيال رئيس الوزراء رامي الحمد الله بتفجير موكبه بتاريخ 13 مارس 2018 في بيت حانون، الأمر الذي نفته حماس بشدة.

وفي سياق آخر، قال الحمد الله: "إن قضية الأسرى ستبقى القضية الثابتة لدى القيادة والحكومة، ولن نكل أو نمل حتى الإفراج عن كافة الأسرى في سجون الاحتلال".

وأكد أنه "لن يتم أي اتفاق سلام مع إسرائيل دون تبييض السجون من كافة الأسرى.. وسنفي بكل التزاماتنا تجاه الأسرى وأهاليهم".

وطالب رئيس الوزراء المجتمع الدولي بممارسة دوره وتحمل مسؤولياته لحماية الأسرى لإنقاذ حياتهم وتلبية مطالبهم، ووقف إجراءات القمع التي تمارس بحقهم، وإلزام "إسرائيل" باحترام قواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني في التعامل معهم.

#مصالحة #انقسام #رامي الحمدالله #حماس

د م/ أ ج

الموضوع الســـابق

الرئاسة: ذاهبون لمجلس الأمن لطلب الحماية الدولية

الموضوع التـــالي

"فتح": شعبنا ماض في نضاله حتى تحقيق تطلعاته الوطنية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل