الأخبار

انطلاقاً من العراق وسوريا

أردوغان يحذر من مساعٍ لإعادة تنظيم المنطقة

20 نيسان / أبريل 2018. الساعة 09:04 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

إسطنبول - صفا

حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة، من وجود مساعٍ لتنفيذ مشروع يهدف لإعادة هيكلة المنطقة انطلاقاً من العراق وسوريا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في فعالية نظمتها جامعة "بوغاز إيجي"، في إسطنبول، تطرق خلالها إلى الانتخابات المبكرة التي أقرها البرلمان، وآخر التطورات في المنطقة، خاصة عملية "غصن الزيتون".

وقال أردوغان: "يبدو أن ثمة مساعٍ لتنفيذ مشروع لإعادة تنظيم منطقتنا انطلاقاً من العراق وسوريا، وسيقع على عاتق تركيا عبءٌ كبيرٌ جداً".

وأشار إلى أن "حساسية الفترة التي تمر بها بلادنا، والبقعة الجغرافية التي نتواجد ضمنها، تستوجب علينا اتخاذ قرارات سريعة وتطبيقها بدراية"، وخلص إلى أن تلك الأسباب "تستدعي حاجتنا للانتقال إلى النظام الرئاسي".

والأربعاء أعلن أردوغان عن مقترح لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، في 24 يونيو 2018، بدلًا من نوفمبر 2019، وهو ما أقره البرلمان، اليوم، بأغلبية 386 صوتا من أصل 550.

ونظمت تركيا في أبريل 2017، استفتاءً شعبياً، خلص إلى إقرار تعديلات دستورية تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، وزيادة عدد النواب، وخفض سن الترشح للانتخابات البرلمانية.

وحول عملية "غصن الزيتون"، التي تنفذها قوات بلاده بمنطقة عفرين شمالي سوريا، أعلن أردوغان عن تحييد 4 آلاف و250 "إرهابيًا" منذ انطلاق العملية العسكرية في يناير الماضي.

وقال: إنّ "عدد الإرهابيين الذين جرى تحييدهم حتى اليوم، في عفرين، بلغ 4 آلاف و250، علاوة على تحييد 346 إرهابياً شمالي العراق، و236 داخل البلاد (تركيا)".

وفي 24 مارس الماضي، تمكنت القوات المشاركة ضمن "غصن الزيتون"، من تحرير كامل منطقة عفرين من "الإرهابيين"، وذلك بعد 58 يومًا على انطلاقها، قبل الشروع في أعمال تمشيط وتفكيك مخلفات الإرهابيين، وتأمين عودة الأهالي إلى بيوتهم.

المصدر: الأناضول

#أردوغان #العراق #سوريا #تركيا

ا م/ أ ج

الموضوع الســـابق

عون لمسؤول أمريكي: "إسرائيل" تواصل انتهاك حدودنا

الموضوع التـــالي

برلمان تركيا يقرّ الانتخابات وأردوغان مرشح للرئاسة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل