الأخبار

"الزراعة بغزة" تصدر إرشادات للمزارعين للتعامل مع رماد "الكوشوك"

05 نيسان / أبريل 2018. الساعة 05:49 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

دعت وزارة الزراعة في غزة المزارعين في المناطق الشرقية للقطاع الخميس إلى ضرورة التواجد قرب مزارعهم وري المحاصيل بصورة عاجلة، لتلافي أي أضرار يمكن أن يشكلها رماد "الكوشوك".

وطالبت الإدارة العامة للإرشاد في الوزارة في بيان وصل "صفا" نسخة عنه، المزارعين بضرورة رش المحاصيل عبر شبكات الري بالرش قدر المستطاع مع محاولة تصريف المياه لخارج الحقول قدر ما أمكن، حل تلوث المحاصيل بالرماد.

ويجري في قطاع غزة استعدادات شبابية وشعبية للموجة الثانية من فعاليات مسيرة العودة الكبرى قرب السياج الفاصل مع الأراضي المحتلة يوم الجمعة، والتي أطلقوا عليها "جمعة الكوشوك" لعزمهم استخدام الإطارات التالفة لإعاقة رؤية جنود الاحتلال.

وقالت الزراعة: "نأمل من مزارعي الخضار والمحاصيل الورقية بالمناطق الشرقية جمع محصولهم المقرر لليومين التاليين أو للأيام الثلاث القادمة خشية تلوثها بالرماد، ولكي يتمكنوا من تسويقها بدلا عن فقدانها".

ودعت مزارعي المحاصيل الحقلية والمحاصيل المغطاة إلى رفع شرائح بين القطع لمنع امتداد النيران حال سقوط قذائف الاحتلال أو أي سبب آخر من الإطارات مثلًا، فيما دعت المزارعين إلى إزالة الأغطية البلاستيكية عن المحاصيل المزروعة في الأنفاق الزراعية.

كما دعت وزارة الزرعة مربي الدواجن للتواجد بالقرب من مزارعهم والتدخل في حدوث أي مشاكل طارئة، وإن تطلب الأمر نقل دواجنهم من أماكن الأحداث الى الأماكن الآمنة.

وأهابت بمربي النحل نقل خلاياهم إلى أماكن آمنة ومنعها من الرعي غدًا وبعد غد خشية تسممها واحتراقها حال إحراق الإطارات.

ودعت وزارة الزراعة الجماهير المشاركة في مسيرات العودة كافة للحفاظ على أراضي المواطنين الزراعية، وعدم الدوس على المزروعات الموجودة هناك، وتقليل الضرر الواقع عليهم.

وتتعرض الأراضي الزراعية في المناطق الشرقية للخسائر بشكل دائم في ظل الاجتياحات الإسرائيلية والاعتداءات المتكررة، إضافة لتلفها جراء الحرق ورش طائرات الاحتلال للمبيدات.

#زراعة

ا م/ع ق

الموضوع الســـابق

الحمد الله يترأس اجتماع لجنة إعداد قانون الحماية والمسؤولية الطبية

الموضوع التـــالي

"الشباب والرياضة" تحيي يوم الطفل الفلسطيني بمخيم العودة بغزة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل