الأخبار

بروكسل: انطلاق مؤتمر المانحين لمحطة التحلية المركزية بغزة

20 آذار / مارس 2018. الساعة 04:15 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

بروكسل - صفا

انطلقت الثلاثاء أعمال مؤتمر المانحين لبرنامج التحلية المركزية لغزة بمقر البرلمان الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، للبدء في مشروع محطة التحلية المركزية في قطاع غزة الذي تبلغ تكلفته أكثر من 600 مليون دولار.

وقالت المستشارة خيرية رصاص في الكلمة التي ألقتها نيابة عن رئيس الوزراء رامي الحمد الله، "إن عقد هذا المؤتمر يأتي في الوقت المناسب ولغاية مهمة، وذلك نظرا للتحديات والصعوبات الهائلة التي يواجهها شعبنا في قطاع غزة".

وأشارت إلى أن هذا المؤتمر يحمل رسالة أمل لشعبنا في قطاع غزة مع التأكيد على أن المجتمع الدولي لا يهمل معاناته، ويعمل بجد لعمل وايجاد التدخلات والحلول المناسبة لمعالجة الوضع المرير في قطاع المياه في قطاع غزة.

وأوضحت أن هذا المؤتمر يسلط الضوء على الحاجة الملحة، ودور المجتمع الدولي للمشاركة والعمل معنا، للبحث عن حلول ملموسة لأزمة المياه في قطاع غزة.

وتطرقت إلى الوضع المائي الحالي في قطاع غزة بالإشارة إلى أن الموارد المائية كانت نادرة وناقصة لفترة طويلة هناك، و97% من المياه المستخرجة من طبقة المياه الجوفية الساحلية تعتبر الآن غير صالحة للاستهلاك البشري، والزيادة الكبيرة في استخراج المياه من طبقة المياه الجوفية، ما يسمح لمياه البحر الأبيض المتوسط بالتسرب إليها، وذلك إلى جانب مياه الصرف الصحي والمواد الكيميائية.

وأكدت أن المياه في غزة غير مناسبة للاستخدامات المنزلية، والزراعية والصناعية وهذه الأزمة تدمر جميع أطياف الحياة في غزة، لأن الماء أحد العناصر الأساسية المسؤولة عن إدامة الحياة على الأرض.

وذكرت أن معظم عائلات غزة تشتري مياه الشرب من البائعين في القطاع الخاص، وبتكلفة عالية من دون مراقبة الجودة، ويعتمدون كذلك على المياه المستوردة.

وحذرت دراسة مقدمة للأمم المتحدة في العام 2012 من أن طبقة المياه الجوفية في قطاع غزة قد تصبح غير صالحة للاستعمال بحلول عام 2017، مع ملاحظة أن الأضرار لا يمكن اصلاحها بحلول عام 2020.

وتطرّقت رصاص في كلمته إلى تقرير أصدرته سلطة المياه الفلسطينية في العام 2015، مفاده أن 96.5% من المياه الجوفية هي دون مستوى جودة المياه الصالحة للشرب وهذه الحالة المحفوفة بالمخاطر تتطلب تدخلات حاسمة وإجراءات فورية.

#قطاع غزة # مياه # أوروبا # الاتحاد الأوروبي

ر ب / م ت

الموضوع الســـابق

"إسرائيل" تتهم عباس بضغط غزة للانفجار باتجاهها

الموضوع التـــالي

غرينبلات: نضع اللمسات الأخيرة على "صفقة القرن"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل