الأخبار

"غوتيريش" يشارك بمؤتمر روما الخميس لدعم "أونروا"

14 آذار / مارس 2018. الساعة 03:39 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

نيويورك - صفا

أعلنت الأمم المتحدة عن أن أمينها العام أنطونيو غوتيريش سيشارك الخميس بالمؤتمر الدولي الذي سيعقد في العاصمة الإيطالية روما بهدف دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وقال المتحدث باسم الأمين العام استيفان دوغريك إن "غوتيريش سيغادر نيويورك اليوم الأربعاء متوجهًا إلى روما، للمشاركة في مؤتمر دعم أونروا".

وأضاف دوغريك في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك أن "الأمين العام يسعى إلى حشد المجتمع الدولي لضمان استمرار تمويل الأوضاع الحساسة للاجئين الفلسطينيين".

وأشار أنه "يجب تمويل وكالة أونروا التي تقدم خدماتها لملايين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية وسوريا ولبنان، ولاسيما الخدمات الصحية والتعليمية".

وتابع: "يهدف المؤتمر إلى دعم استجابة جماعية من المجتمع الدولي لحماية حقوق وكرامة اللاجئين الفلسطيني المسجلين لدى أونروا، وضمان حل عجز تمويل الوكالة البالغ 446 مليون دولار بشكل عاجل".

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس: الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية، وقطاع غزة، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

وتشتمل الخدمات التي تقدمها الوكالة الأممية، التعليم، والرعاية الصحية، والإغاثة، وتحسين المخيمات، والإقراض الصغير.

وتقول "أونروا"، إن التبرعات المالية من الدول المانحة لا تواكب مستوى الطلب المتزايد على الخدمات نتيجة تزايد أعداد اللاجئين، وتفاقم الفقر والاحتياجات الإنسانية.

وتخشى إدارة "أونروا" في الوقت الحالي من زيادة العجز المالي لديها، بعد قرار الإدارة الأمريكية، في يناير/كانون الثاني الماضي، تجميد 65 مليون دولار من المساعدات السنوية التي تقدمها للوكالة.

وحتى نهاية 2014، بلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين 5.9 ملايين لاجئ في الضفة الغربية وغزة، والأردن ولبنان وسوريا، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني. 

د م

الموضوع الســـابق

"فلسطينيو الخارج" يستعد لإطلاق حملة "سبعينية النكبة"

الموضوع التـــالي

الأمم المتحدة تعلن عن توفير 30 مليون$ عاجلة لأونروا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل