الأخبار

أنهى 15 عامًا بالألم والمعاناة

مطالبة بالإفراج عن الأسير المريض منصور الشحاتيت

11 آذار / مارس 2018. الساعة 01:22 بتوقيت القــدس.

أخبار » أسرى

تصغير الخط تكبير الخط

الخليل - صفا

طالب مركز أسرى فلسطين للدراسات بضرورة إطلاق سراح الأسير المريض منصور يوسف محمد شحاتيت (34 عامًا) من بلدة دورا جنوب مدينة الخليل، نظرًا لصعوبة وضعه النفسي والجسدي، خاصة أنه أمضى أكثر من ثلثي مدة الاعتقال.

واعتبر المركز في الذكرى السادسة عشر لاعتقال الأسير الشحاتيت بعد أن أنهي عامه الخامس عشر في سجون الاحتلال، استمرار الاحتلال في احتجازه رغم ظروفه الصحية والنفسية القاسية "يؤكد مدى سادية هذا الاحتلال الذي لا يقيم وزنًا للإنسانية".

وقال إن الاحتلال يمارس بحقه سياسة موت بطيء، حيث أنه يعتبر من أصعب الحالات المرضية داخل السجون.

وأوضح أن "الأسير مُصاب بمرض نفسي خطير، وفاقد للذاكرة بنسبة كبيرة جدًا، وبالكاد يتعرف على زملائه الأسرى في القسم، والذين يعتقلون معه منذ سنوات طويلة، وذلك بسبب تفاقم وضعه النفسي دون أن يكلف الاحتلال نفسه بتقديم العلاج المناسب له".

وأشار الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر إلى أن الشحاتيت معتقل منذ 11/03/2003، ومحكوم بالسجن لمدة 17 عامًا، بتهمة طعن أحد المستوطنين في مدينة بئر السبع المحتلة.

ولفت إلى أنه الشحاتيت حين اعتقاله لم يكن يعاني من أي أمراض، وتعرض خلال التحقيق إلى تعذيب قاس وضرب شديد، الأمر الذي أدى لإصابته باضطراب في القلب وعدم انتظام دقاته وضيق في التنفس نتيجة العزل لفترة طويلة.

وأضاف أن الاحتلال تعامل باستهتار مع حالة الأسير الشحاتيت وبدل من أن تقدم له إدارة السجون العلاج المناسب وضعته في العزل لفترة طويلة، ما أدى إلى تدهور حالته الصحية والنفسية، وإصابته بفقدان للذاكرة، ومرض نفسي خطير بحيث لم يتعرف على والدته في إحدى الزيارات، ويرفض الاحتلال إطلاق سراحه بسبب وضعه الصعب رغم أنه أمضى 15 عامًا ولم يتبقى له سوى عامين فقط من حكمه. 

وكان والد الأسير الشحاتيت اتهم الاحتلال بقتل نجله بالاستهتار بحياته، ووصوله إلى تلك الحالة النفسية والجسدية السيئة جدًا، نتيجة عدم توفير الظروف المناسبة له ليتعافى، إضافة إلى أنه يعاني من مشاكل في القلب وآلام حادة في القدمين، وأن الظروف القاسية في العزل الذي مكث بها لسنوات أدت إلى تفاقم وضعه الصحي.

ر ش/ أ ج

الموضوع الســـابق

116 ألف شيكل غرامات بحق 69 طفلا بسجن "عوفر" في فبراير

الموضوع التـــالي

المعتقلون الإداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الـ 25

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل