الأخبار

الاحتلال اعتقل 16 ألف امرأة فلسطينية منذ عام الـ67

07 آذار / مارس 2018. الساعة 01:01 بتوقيت القــدس.

أخبار » أسرى

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

أكدت شبكة المنظمات الأهلية أن مسيرة المرأة في النضال يتطلب من الجميع إنصافها، مشيرة إلى أن سلطات الاحتلال اعتقلت ما يزيد عن 16 ألف امرأة وفتاة فلسطينية منذ العام 1967.

وقالت الشبكة في بيان لمناسبة يوم المرأة العالمي تلقته وكالة "صفا" الأربعاء، إن  هذا اليوم يمر والمرأة الفلسطينية تعاني من استمرار الظلم المزدوج المتمثل من جهة في إجراءات الاحتلال ضمن حركة التحرر الوطني التي يخوضها الشعب الفلسطيني لتحقيق استقلاله وحريته.

وأوضحت أنه ومن جهة أخرى تعاني المرأة الفلسطينية تفاقم مظاهر الظلم الاجتماعي، وغياب القوانين الحامية للمرأة رغم الاعتراف بدورها ونضالها على مر العقود الماضية جبنا إلى جنب مع الرجل وبشكل خاص دورها البارز خلال الانتفاضة الأولى العام 1987.

ودعت لإعادة الاعتبار للحاضنة الشعبية والافكار التنويرية، واستعادة القيم المجتمعية الأصلية بعيدًا عن ثقافة التخويف والترهيب، والعودة لمبدأ الشراكة في اطار مجتمع تسوده روح المحبة والانتماء الوطني.

وشددت في مطالبها على أهمية المحافظة على الركائز الأساسية للأسرة الفلسطينية في ظل نظام غير مستقر يجري فرض بعض الانظمة والقوانين التي تمس الاعراف المجتمعية والإنسانية.

كما أكدت المنظمات في بيانها أن مسيرة المرأة الفلسطينية الحافلة بالنضال والتضحية تستوجب من الجميع العمل على انصافها واحترام تمثليها في مختلف جوانب الحياة السياسية، وفي كافة الهيئات والمؤسسات التمثيلية السياسية والنقابية والوطنية وفي كافة المؤسسات والأطر المجتمعية.

وأشارت إلى أن الاحصاءات التي تشير لقيام سلطات الاحتلال باعتقال ما يزيد عن 16 ألف امرأة وفتاة منذ العام 1967 وحتى اليوم هو خير دليل على ثقل المسؤولية التي تقع على كاهل النساء في البلاد لمواجهة الاحتلال ووجودها في خندق الدفاع الأول عن الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية المشروعة.

ورحبت الشبكة برزمة القرارات الصادر عن رئيس الوزراء رامي الحمد الله في جلسة الحكومة الاثنين المتمثلة بدعم حقوق المرأة.

وشدد البيان على أن أشكال الاستغلال والهيمنة الذكورية وفق موروثات مجتمعية ومعتقدات لم يعد لها مبرر في عالم متطور يشهد يوميًا اكتشافات جديدة، وتطورات علمية هائلة.

وختمت بيانها بالدعوة للمزيد من الوحدة لمواجهة التحديات الراهنة، ومحاولات تكريس فرض حل الامر الواقع على الشعب الفلسطيني بعد اعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال والمخططات الجارية لتصفية القضية الوطنية برمتها ضمن ما يشاع عن صفقة القرن.

#يوم المرأة

ر ب /ع ق

الموضوع الســـابق

الاحتلال نفذ 27 عملية اقتحام لأقسام الأسرى بشباط

الموضوع التـــالي

دراسة: 56 أسيرة فلسطينية بسجون الاحتلال

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل