الأخبار

وزيادة المساعدات

سلوفاكيا تؤكد ثبات موقفها الداعم لفلسطين وحل الدولتين

20 شباط / فبراير 2018. الساعة 11:26 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

براتسلافا - صفا

أكدت وزارة الخارجية السلوفاكية ثبات بلادها على موقفها الداعم للقضية الفلسطينية وحل الدولتين، والاستمرار في تقديم الدعم المادي المتمثل في زيادة المنح الدراسية والمساعدة الإنسانية.

جاء ذلك خلال جولة ثانية من المشاورات السياسية التي عقدتها مساعد وزير الخارجية والمغتربين للشؤون الأوروبية السفيرة أمل جادو بين الجانبين الفلسطيني والسلوفاكي، في مقر وزارة الخارجية السلوفاكية في العاصمة براتسلافا.

وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السلوفاكية "lukas Pirazek" ثبات سلوفاكيا على موقفها من قضية فلسطين وحل الدولتين والاستمرار في تقديم الدعم المادي المتمثل في زيادة المنح الدراسية والمساعدة الإنسانية، ودعم المشاريع الصغيرة وقطاع الزراعة والتبادل التجاري ودعم التدريب الدبلوماسي.

وقال إن فلسطين مدرجة ضمن البرنامج المالي السنوي، وكذلك معنويًا من خلال طرح مبادرات من شأنها المساهمة في الوصول إلى حل سلمي للصراع.

وشدد على ضرورة توحيد الصف الفلسطيني الداخلي لمواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية، مؤكدًا ضرورة عقد اللجنة الوزارية المشتركة خلال النصف الثاني من هذا العام.

بدورها، أطلعت جادو وزير الدولة على آخر مستجدات الوضع السياسي في فلسطين، والوضع على الأرض واستمرار الانتهاكات الإسرائيلية التي ازدادت وتيرتها بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بخصوص القدس، وخاصة التوسع الاستيطاني على الأرض الفلسطينية الذي يدمر حل الدولتين وتقطيع أوصال الأرض.

واستعرضت أيضًا الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال في المدينة المقدسة، والإجراءات العقابية ضد الأطفال والنساء وكبار السن، وخير مثال على ذلك اعتقال الطفلة عهد التميمي التي ما زالت تقبع في سجون الاحتلال، وفي ظروف صعبة للغاية.

كما أطلعته على آخر تطورات المصالحة الفلسطينية وعزم القيادة والرئيس محمود عباس على تحقيقها، مؤكدة أنه لا بديل عن تحقيق هذا الهدف الذي بدأ بتمكين حكومة الوفاق برئاسة رامي الحمد الله ومباشرة عملها في غزة.

وفي ردها على تساؤل وزير الدولة بخصوص الخطوات القادمة للقيادة الفلسطينية، أكدت جادو أن القيادة تحاول إشراك أكبر عدد ممكن من الدول في إطار النهج متعدد الأطراف لإنقاذ عملية التسوية وحل الدولتين.

وفي سياق متصل، اطلعت جادو مديرة المنظمات الدولية في الخارجية السلوفاكية ""karla wursterova، ومديرة قسم المساعدات الإنسانية ""Anna Morinova، على أهمية دعم مشاريع التنمية في فلسطين خاصة المشاريع النسوية لتفعيل دور النساء المهمشات، واللواتي يمتلكن مهارات عالية، والعمل أيضًا مع البلديات المهمشة.

كما أطلعت مديرة المنظمات الدولية على أهم الجوانب التي يمكن العمل على دعمها وتعزيزها، والتي أكد عليها رئيس الوزراء الفلسطيني في مؤتمر المانحين الذي عقد في بروكسل، حيث تمثلت في دعم شبكات المياه والزراعة والمواصلات وشبكات الاتصال والطاقة المتجددة وإقامة مدن صناعية ضمن مجموعة الفيشيغراد.

وشددت على ضرورة دعم القطاع السياحي والسياحة الدينية، والتحرك السريع لدعم قطاع المياه والطاقة في قطاع غزة، الأمر الذي أكدت مديرة المنظمات الدولية كارلا على الاستجابة السريعة له، وأنها سوف تستغل الخبراء والخبرات السلوفاكية التي تطبقها في منغوليا وأفريقيا في دراسة الوضع وتنفيذ المشاريع في فلسطين.

بدورها، رحبت مديرة المنظمات الدولية بأي دراسة جدوى تقدم من الجانب الفلسطيني ودراستها والاستجابة لها وتنفيذها على أرض الواقع في فلسطين بحيث يأتي كل ذلك ضمن الدبلوماسية الاقتصادية السلوفاكية تجاه فلسطين.

كما رحبت كارلا بالدعوة التي وجهتها لها السفيرة جادو لزيارة فلسطين، والاطلاع عن كثب على الوضع هناك، حيث تم تحديد شهر مايو من هذا العام لإتمام هذه الزيارة.

وأكدت ضرورة تحديد الأشخاص والمناطق المنوي العمل عليها لتسهيل تنفيذ برامج الدعم والتأكد من جدواها على المستوى البعيد، وعلى طلب جادو في دعم قطاع الشباب الذي يشكل نسبة عالية بين الفلسطينيين ودعم القطاع الرياضي والتبادل الشبابي.

 ودعت كارلا الجانب الفلسطيني للمشاركة في مؤتمر المياه الذي يعقد بشكل سنوي من أجل زيادة الوعي في استهلاك المياه.

وفي السياق أيضًا، أطلعت جادو مدير الشرق الأوسط في الخارجية السلوفاكية "Pavel Ivan". على آخر تطورات الوضع على الصعيدين الإقليمي والدولي والتحديات التي تواجه القضية الفلسطينية، وأهمية دعم الجمهورية السلوفاكية لفلسطين، والذي تجلى في الجمعية العامة.

وأكدت أنها تتطلع إلى المشاورات السياسية والثنائية التي سوف يتم عقدها بين فلسطين ودول المجموعة خلال تموز من هذا العام.

بدوره، أكد "Ivan" على ثبات الموقف السلوفاكي من الموقف الفلسطيني.

#سلوفاكيا #دعم #تضامن

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

منح شرطة الاحتلال صلاحية اقتحام المساجد لإسكات الأذان

الموضوع التـــالي

المجدلاوي: الحكومة مستمرة بالتنسيق الامني ومخالفة قرارات المركزي

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل