الأخبار

افتتاح معرض "انتفاضة" لمصور أمريكي في بيت لحم

14 شباط / فبراير 2018. الساعة 12:06 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

بيت لحم - صفا

افتتحت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة بالتعاون مع متحف ياسر عرفات بمناسبة مرور 30 عاما على الانتفاضة الشعبية الفلسطينية (1987 إلى1993) معرض تصوير فوتغرافي "انتفاضة" للمصور الأميركي كيث دانميلر، في صالة عرض الفنون في دار الكلمة الجامعية.

وقال رئيس دار الكلمة القس متري الراهب: "تأتي أهمية المعرض كونه يقام بالشراكة مع مؤسسة عريقة بحجم متحف ياسر عرفات، وكونه يوثق الانتفاضة الاولى حيث امتزجت المقاومة السلمية ذي القاعدة الشعبية العريضة بالامل وبالتحرر وشكلت نقلة نوعية في الوهي العالمي بعدالة القضية الفلسطينية، كما تشكل الصور التي التقطتها عدسة الفنان نافذة إلى قلب الرواية الفلسطينية التي عمدت بالنار والحجر".

وتحدث مدير متحف ياسر عرفات محمد حلايقة، عن أن افتتاح معرض "انتفاضة" يأتي انطلاقًا من الأهمية التي يوليها المتحف في تعزيز الشراكة مع المؤسسات الثقافية والتعليمية الفلسطينية لتحقيق التكامل فيما بينها للنهوض بالثقافة الفلسطينية وترسيخ الهوية الوطنية.

وضم المعرض 36 صورة لمشاهد من الانتفاضة الأولى للمصور كيث دانميلر التي كان لها بالغ الأثر في نقل الصورة الحقيقية للإنسان الفلسطيني إلى الإعلام وإلى عقول الناس، خاصة في العالم الغربي، كإنسان أعزل يناضل من أجل نيل حريته.

وسجل المصور دانميلر بعدسته وعلى مدار عامين، العديد من اللقطات للمسيرات الجماهيرية وللمواجهات مع قوات الاحتلال وللاعتقالات، وفي السجون والمستشفيات، ولحياة الناس بكل أبعادها في مختلف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، في الضفة الغربية وقطاع غزة، وفي الناصرة.

وتم افتتاح معرض "انتفاضة" أولا في متحف ياسر عرفات في رام الله، ثم انتقل المعرض إلى مدينة نابلس، وجرى الافتتاح بمركز الطفل الثقافي، ثم انتقل إلى مدينة بيت لحم وافتتح بصالة عرض الفنون في دار الكلمة الجامعية، وسيستمر لغاية 26 الجاري.

د م

الموضوع الســـابق

رحال يوقّع روايته "الخريف المر" في رام الله

الموضوع التـــالي

عطية: مسابقة "مفاتيح لمستقبل فلسطين" عمل مهم بالساحة الأدبية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل