الأخبار

وقفة نسائية بغزة رفضًا للحصار وتضامنًا مع وزارة الصحة

13 شباط / فبراير 2018. الساعة 03:02 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - متابعة صفا

نظّم تجمّع نساء ضد الحصار اليوم الثلاثاء في قطاع غزة وقفة تضامنية مع وزارة الصحة بغزة؛ جرّاء ما تعانيه من نقص حاد بالدواء والوقود، وكذلك رفضاً للحصار الإسرائيلي المستمر للقطاع منذ 12 عامًا.

واحتشد عشرات النسوة والأطفال أمام مشفى الرنتيسي شمال مدينة غزة وسط هتافات وشعارات تطالب برفع الحصار عن قطاع غزة، وأخرى تدعو لإدخال الأدوية لمشافي القطاع وامدادها بالوقود اللازم لاستمرار الخدمات الطبية.

وقالت منسقة تجمع "نساء ضد الحصار" إسراء العرعير "جئنا اليوم أمام مشفى الرنتيسي لإيصال صوتنا للعالم أجمع بالتدخل العاجل والفوري لإنقاذ الوضع الصحي بغزة، وإنقاذ النساء والأطفال المرضى بالسرطان في المشفى وكافة المرضى بمشافي غزة".

وأكدت العرعير أن مشافي قطاع غزة تعاني مما أسمته "بكارثة صحية"؛ مناشدةً كل من له ضمير حي التدخل لرفع الحصار، وانقاذ المرضى من هذه المعاناة.

وأضافت "13 ألف مريض مصاب بالسرطان، ويحتاجون لعلاج فوري بالخارج؛ ولكن لا حياة لمن تنادي، هنا على أسرة المشفى أمهات تأن وأطفال يصرخون ذابت اجسادهن؛ لكنهم لا يجدون في غزة سوى الموت".

وطالبت العرعير حكومة التوافق الوطني ورئيسها رامي الحمد الله ووزير الصحة التدخل لإنقاذ الوضع الصحي في غزة، "وخاصة النساء والأطفال المرضى بالسرطان الذين لا يجدون العلاج".

وتابعت حديثها "نناشد الجميع التدخل لإنقاذ الوضع الصحي بغزة في ظل منع الدواء وكل ما يلزمنا.. كم من الضحايا تنتظرون وكم حبيب تريدون منا أن نفقد كي تستجيبوا لنا".

ودعت جمهورية مصر العربية التدخل لتخفيف معاناة المواطنين بغزة وفتح معبر رفح بشكل دائم لإنقاذ الوضع الانساني بقطاع غزة

أنقذونا قبل أن تفقدونا

ووجّهت الطفلة حلا الجاروشة في كلمة ممثلة عن أطفال غزة رسالة إلى حكومة التوافق الوطني ورئيس الوزراء رامي الحمد الله بإنقاذ غزة وأطفالها قبل فوات الأوان.

وقالت "انقذونا قبل أن تفقدونا .. هذه رسالة أطفال غزة للعالم الحر، هذه رسالتنا للحكومة الفلسطينية أن تقفوا بجانبنا؛ غزة تأن من الوجع وتستغيث من شدة الحصار ونفاذ الدواء والوقود؛ نخاطبكم باسم الطفولة ونستغيث اليوم من أمام المشفى الرنتيسي للتحرك لإنقاذنا".

وأضافت "يا كل العالم ماذا تنتظر؟ هل مطلوب أن نموت وأن نعاني من المشاكل النفسية والاجتماعية.. نحن ما زلنا أطفال اخاطبكم باسم اطفال يا رئيس الوزراء أن كنت تهتم بنا مثلما أخبرتنا، متى سترسل لنا الدواء والوقود ليعمل المشفى؟ متى ستعيد لنا الكهرباء كي لا تحرقنا شمعة؟ متى ستسمح لنا بالعلاج والتحويلات الطبية؟

ووجّهت الجاروشة نداءً للرئيس التركي رجب طيّب اردوغان، وأمير قطر تميم بن حمد بالانحياز للانسانية في غزة والتدخل لانقاذ الوضع الانساني في قطاع غزة

وكانت وزارة الصحة بغزة بدأت بتنفيذ الخطة "ب" لإدارة أزمة الوقود، واتخذت "إجراءات تقشفية قاسية" من أجل إطالة أمد خدماتها الصحية، جراء النقص الحاد في كمية الوقود المتوفر لديها.

وأعلنت وزارة عن توقف ثلاث مستشفيات بشكل كامل في غزة عن العمل، بالإضافة إلى 16 مركزًا صحياً؛ الأمر الذي يهدد ضمان تمتع المواطنين بمستوى صحي ملائم.

وبلغ عدد الأصناف الصفرية من الأدوية (230) صنف دوائي لترتفع نسبة العجز إلى (45%)، فيما وصلت نسبة العجز من قائمة المستهلكات والمستلزمات الطبية المتداولة إلى 30%، وترتفع نسبة العجز في لوازم المختبرات وبنوك الدم إلى 58%.

#الصحة #وقفة #حصار #نساء

ف م/م ت/ط ع

الموضوع الســـابق

الإفراج عن الأسيرة إيمان علي

الموضوع التـــالي

"دعم الصحفيين": الإذاعات تواصل رسالتها رغم اعتداءات الاحتلال

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل