الأخبار

مطالبة بمحاكمة أبو الفتوح بعد ظهوره على الجزيرة

12 شباط / فبراير 2018. الساعة 09:59 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

القاهرة -

لم يكد المرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية ينهي حواره مع شبكة الجزيرة الإعلامية أمس الأحد، حتى بدأت تتوالى ردود الفعل المنتقدة لتصريحاته وظهوره الإعلامي.

وجاءت أبرز تلك الردود في بلاغ وُجه إلى النيابة العامة تقدم به محام مصري اتهم فيه أبو الفتوح "بنشر أخبار كاذبة" و"الإساءة" إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي.

المحامي سمير صبري الذي قدم البلاغ رأى أن أبو الفتوح شكك أثناء حواره مع الجزيرة من العاصمة البريطانية لندن في أحكام القضاء، وتعمّد الإساءة إليه، واستدعى التدخل في الشأن المصري، وهو ما يفرض -بحسبه- إحالة رئيس حزب "مصر القوية" للمحاكمة الجنائية العاجلة.

وخلال مشاركته في حصاد أمس الأحد على قناة الجزيرة، انتقد أبو الفتوح "عصف" السيسي ببقية المرشحين للانتخابات الرئاسية المصرية. وأضاف أنه لا مبرر بعد ذلك للحملة الانتخابية في ظل غياب التنافس الانتخابي الذي "فرضه السيسي وبعض أعوانه -وهم دببة يؤذون الوطن- بأساليب مختلفة".

ولفت إلى أنه من المهم أن تشهد مصر انتخابات شفافة وحقيقية تفرز رئيسا لا يتعرض للابتزاز، ويستند إلى انتخابات ديمقراطية وسند شعبي، ويقابل "القوى الدولية والإقليمية بثقة في النفس وبرأس مرفوع".

وقال أبو الفتوح إنه يعارض -وغيره- النظام السياسي المصري الحالي "معارضة سلمية"، مشددا على نبذ العنف. وتابع "نحن نرفض أن يختزل أي حاكم الدولة والوطن في شخصه".

ورفض تدخل الجيش مجددا لتغيير الرئيس المصري، وقال إنه "لن يكون سعيدا إذا انقلب الجيش المصري على الرئيس الحالي"، مشددا على أنه لا يرضى "إسقاط السيسي إلا بالصندوق (الانتخاب)".

وفسر أبو الفتوح موقفه بالقول "ستظل كارثة أن يظل الجيش حاكما لمصر.. أريد أن يكون الجيش في الخنادق مدافعا عن الوطن".

دعم الجيش

كما دعم السياسي المصري الحملة العسكرية التي يقوم بها الجيش المصري في سيناء للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية، وقال "أتمنى نجاح هذه الحملة للقضاء على أكبر عقبة لتنمية سيناء بعد الصهيونية وهي تنظيم داعش".

وأضاف أبو الفتوح "لعل هذه الحملة الجديدة تعالج الفشل السابق لنظام السيسي في سيناء"، معبرا في الوقت ذاته عن مخاوفه من أن تضر الحملة العسكرية بالمدنيين.

وكان الجيش المصري قد أطلق ما سماها "العملية الشاملة سيناء 2018" الجمعة الماضية بمشاركة القوات الجوية والبحرية وحرس الحدود والشرطة، بهدف "المجابهة الشاملة للعناصر الإرهابية والإجرامية".

الجزيرة مباشر

كما استضافت الأحد قناة "الجزيرة مباشر" عبد المنعم أبو الفتوح، حيث اقترح على السيسي مبادرة تكوين هيئة استشارية لإدارة مصر، وأضاف أنه من الخطورة "على الوطن أن يُدار بعقل واحد دون مشاركة" من الآخرين.

وقال إن السيسي "لا خبرة له في إدارة الدولة ولا تاريخ سياسي له"، وهو "يحكم بطريقة يا أحكمكم (المصريين) يا أقتلكم وأحبسكم"، منتقدا غياب بيئة للعمل الديمقراطي بمصر في ظل النظام الحالي.

وحضرت العلاقات التركية المصرية في حوار أبو الفتوح مع "الجزيرة مباشر" حيث دعا البلدين إلى إجراء حوار حول ترسيم الحدود البحرية، مستنكرًا التصعيد الإعلامي المصري الأخير بشأن هذا الأمر.

يشار إلى أنه بالإضافة إلى البلاغ المقدم ضد أبو الفتوح، قررت نيابة أمن الدولة العليا المصرية السبت حبس محمد القصاص نائب رئيس حزب "مصر القوية" 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيق، بدعوى التحريض ضد مؤسسات الدولة ونشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد.

ق م

الموضوع الســـابق

تركيا تحذر من انهيار كامل للعلاقات مع أميركا

الموضوع التـــالي

الجيش المصري يتجه لإحالة جنينة وعنان للتحقيق

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل