الأخبار

يعيشون أوضاعًا صعبة للغاية

فلسطينيون عالقون برفح المصرية يناشدون السماح لهم بالمغادرة للقاهرة

10 شباط / فبراير 2018. الساعة 03:44 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - خاص صفا

ناشد عشرات الفلسطينيين العالقين في رفح المصرية، السفارة الفلسطينية بالقاهرة والسلطات المصرية بالتدخل العاجل لحل أزمتهم، والسماح لهم بالوصول إلى العريش، ثم المغادرة للقاهرة.

وأغلقت السلطات المصرية صباح الجمعة معبر رفح البري بشكل مفاجئ، وقالت إنه جاء لدواعٍ أمنية، وذلك بعد فتحه لمدة يومين في كلا الاتجاهين.

وقال محمد الوحيدي أحد العالقين-في تصريح لوكالة "صفا" السبت إن نحو 100 شخص من الأطفال والنساء والشيوخ ينتظرون لليوم الثاني على التوالي في رفح المصرية، على بعد 50 مترا من معبر رفح، السماح لهم باستكمال سفرهم إلى مصر.

وأضاف "بعد اجتيازنا معبر رفح عند الساعة الثالثة من عصر أمس الجمعة، ودخولنا إلى الأراضي المصرية، تم توقيفنا فجأة عند أحد حواجز الجيش المصري، ولم يسمحوا لنا بالعبور إلى العريش، دون إبداء الأسباب".

ووصف الوحيدي أوضاع المسافرين بـ "الصعب والمزري" للغاية، حيث يفترشون الأرض وينامون على "الإسفلت" في ظل الأجواء الباردة، وسماع أصوات النيران والقصف من قبل الطيران بشكل مرعب ومخيف.

وأوضح أن المسافرين يعيشون ظروفًا صعبة للغاية، ولابد من تدخل فوري لإنهاء معاناتهم، قائلًا "لا أحد يعلم عنا شيئًا، ولا أحد تواصل معنا من أجل حل أزمتنا".

وتابع "نأمل من السفارة الفلسطينية التدخل العاجل ومتابعة قضيتنا مع السلطات المصرية من أجل فتح الطريق والسماح لنا بالمغادرة إلى القاهرة".

بدورها، قالت حلا الوحيدي إحدى العالقات لوكالة "صفا" إن أوضاع المسافرين صعبة جدًا، خاصة أن من بينهم أطفال رضع ومرضى ومسنون، يبيتون جميعهم بالشارع ولا يستطيعون التحرك وتلبية احتياجاتهم اللازمة، ولا يسمح الجيش المصري لنا بالتحرك، بسبب العمليات العسكرية في سيناء.

وكانت السلطات المصرية أعلنت فتح معبر رفح خلال اليومين الماضيين في كلا الاتجاهين بعد إغلاق دام لأشهر بدعوى الأوضاع الأمنية في سيناء.

وينتظر الآلاف من المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات الأجنبية فتح المعبر للسفر من القطاع، وعادة لا تكفي المدة التي تحددها مصر لفتح المعبر ومرور كافة العالقين.

من جهته، طمأن سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح، أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، بأن جميع المواطنين المسافرين من مصر لغزة ومن غزة لمصر بخير.

وأوضح أن السفارة تتابع مع السلطات المصرية المعنية مشكورة، تأمين وصولهم لمعبر رفح ودخولهم لغزة، ومغادرتهم لمصر ولمطار القاهرة الدولي، وسوف تتابع السفارة إصدار التأشيرات اللازمة يومي الأحد والاثنين القادمين مع السفارات المعنية، وذلك بسبب ان السفارات المعنية بإصدار التأشيرات في اجازة نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت.

وأهاب اللوح بجميع المسافرين من أبناء الشعب الفلسطيني التواصل المباشر مع السفارة في حال الضرورة والحاجة سواء بالاتصال او بالتوجه لمقر السفارة.

يذكر أن الجيش المصري بدأ صباح الجمعة عملية عسكرية واسعة على كافة الاتجاهات الاستراتيجية في سيناء، بهدف إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري تامر الرفاعي في بيان له إن "قوات إنفاذ القانون بدأت بقرار رئاسي تنفيذ خطة المجابهة الشاملة للعناصر والتنظيمات الإرهابية والإجرامية بشمال ووسط سيناء، وبمناطق أخرى بدلتا مصر والظهير الصحراوي غربي وادي النيل".

لمتابعة حسابات وكالة "صفا" عبر المواقع الاجتماعية:

تلجرام| http://telegram.me/safaps

تويتر| http://twitter.com/SafaPs

فيسبوك| http://facebook.com/safaps

انستغرام| http://instagram.com/safappa

#عالقون #معبر رفح

ر ش/ ع ق

الموضوع الســـابق

منتدى الإعلاميين يدين زيارة وفد إعلامي عربي لـ"إسرائيل"

الموضوع التـــالي

اختتام أعمال مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية السنوي الثالث

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل