الأخبار

اكتشافات جديدة بمصر تعود لـ2400 قبل الميلاد

09 شباط / فبراير 2018. الساعة 03:39 بتوقيت القــدس.

أخيرة » أخيرة

تصغير الخط تكبير الخط

القاهرة - صفا

اكتشف علماء الآثار المصرية دليلا على وجود منشأة لصناعة البيرة والخبز في مدينة تل إدفو، التي تبعد عن القاهرة نحو ستمئة كيلومتر في جنوب وادي النيل.

ويرجع تاريخ المبنى إلى سنة 2400 قبل الميلاد، فيما يعرف بحقبة "المملكة القديمة" لمصر القديمة وقت بناء الأهرامات، ويتكون الهيكل من بناءين كبيرين من الطوب اللبن، وتحيطهما ساحات واسعة مفتوحة وورش عمل.

ووصف العلماء الاكتشاف بالرائع، نظرا لشح المعلومات عن منطقة الاستيطان هذه في محافظات مصر الجنوبية، وكشف التنقيب عن أوعية تخزين وقطع فنية أخرى في الورش التي يبدو أن سكان هذه المدن كانوا يقومون بتصنيع البيرة والخبز في هذا الموقع.

كما اكتشفوا تحت أرضيات المباني ختما عليه بالهيروغلوفية اسم أحد المسؤولين الذين قادوا مجموعة من المنقبين للتعدين أثناء حقبة الفرعون جد كارع أسيس، وهو الملك الثامن من ملوك الأسرة الخامسة.

وذكر العلماء أن استخدام إدفو كنقطة انطلاق للبعثات إلى الشرق تأكدت أكثر بوجود أصداف من البحر الأحمر وسيراميك نادر مستورد من حضارة النوبة القديمة (السودان الآن). وقالوا أيضا إن المبنى ربما كانت له صلات دينية أو ثقافية، نظرا لقربه من معبد "الإله حورس"

المصدر: إندبندنت

ا م

الموضوع الســـابق

البرلمان الأوروبي يصوّت لصالح إلغاء الانتقال للتوقيت "الصيفي"

الموضوع التـــالي

رجل يقتل جارته بعد تكرارها سؤالًا عن حالته الاجتماعية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل