الأخبار

غوتيرس يدعو لإنقاذ حل الدولتين وغزة من كارثة إنسانية

07 شباط / فبراير 2018. الساعة 05:14 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

نيويورك - صفا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس إن "التوافق الدولي حول حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضروري جدًا في هذا الوقت الصعب"، واصفًا قضية فلسطين بالقضية الأطول تواجدًا بدون حل على جدول أعمال الأمم المتحدة.

وأضاف في كلمة له، الثلاثاء لدى افتتاح اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف دورتها السنوية لعام 2018، إن "الاتجاهات السلبية على الأرض يمكن أن تخلق واقعا لا رجعة فيه يؤدي إلى دولة واحدة لا تتفق مع تحقيق التطلعات الوطنية والتاريخية والديمقراطية المشروعة لكل من الاسرائيليين والفلسطينيين".

وتابع: إنه بعد عقود من الزمن، "يمكن ان يتلاشى التقارب والتوافق العالمي، مما يجعل من الصعب تحقيق اجراءات متضافرة فعالة"، مشيرًا إلى أن التوسع الإستيطاني غير القانوني في الضفة الغربية المحتلة ويشكل "عقبة رئيسية أمام السلام".

كما تطرق إلى الوضع الإنساني الكارثي في غزة المحاصرة، محذرًا بأنه ما لم تتخذ إجراءات ملموسة لتحسين الخدمات الأساسية والهياكل الأساسية، ستصبح غير قادة على العيش بحلول عام 2020.

وقال إن "من شأن النقص الأخير بتمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أن يهدد الأمن الإنساني وحقوق وكرامة 5ملايين لاجئ فلسطيني في أنحاء الشرق الأوسط.

وقال الأمين العام "إن الحل القائم على وجود دولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وضمان التوصل إلى حل دائم للصراع".

د م

الموضوع الســـابق

الأمم المتحدة: مستشفيات غزة مهددة بالإغلاق

الموضوع التـــالي

استشهاد شاب طعن مستوطنًا بالخليل

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل