الأخبار

"الأرض لنا".. جولات للتعريف بتراثنا المسلوب

31 كانون ثاني / يناير 2018. الساعة 03:02 بتوقيت القــدس.

تقارير » تقارير

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

"الطريق إلى حطين على خطى صلاح الدين" و "على خطى الجيش المصري عام 1948"، و"خفايا عكا قاهرة الغزاة"، و"قرانا المهجرة ومياهنا المسلوبة"، عناوين لجولات عبر التاريخ المسلوب نظمها نادي القدس تحت عنوان" الأرض لنا".

ونفذ فريق "الأرض لنا" 7 جولات في أماكن تاريخية ودينية ومعالم أثرية في أماكن فلسطينية متعددة.

رئيس نادي القدس نعمان ادكيدك قال إن ناديه تبنى منذ تأسيسه رسالة الحفاظ على التراث الفلسطيني، وهذا الهدف يتم تحقيقه بعدة مجالات، سواء عن طريق أنشطة داخل النادي أو خارجه، على شكل جولات لمناطق في فلسطين التاريخية.

وتهدف الجولات، وفقًا لرئيس النادي إلى المعرفة والحفاظ على التاريخ، وزيارة الأماكن التاريخية والأثرية في مناطق الداخل الفلسطيني والقرى المدمرة والمهجرة".

وبين ادكيدك أن الفريق المشرف على الجولات يقوم بدراسة المناطق المنوي زيارتها قبل تنظيم الجولة إليها.

وتابع: "أصبح فريق نادي القدس مكملاً لمجموعة كبيرة من الفرق المماثلة في المدينة، وما يميزه أنه ينفذ الجولات تحت مظلة النادي بشكل منظم وغير ربحي، حيث يقوم النادي بتجهيز بعض المستلزمات الضرورية كالمطبوعات والمشورة وبعض الأجهزة، ويدفع المشاركين في الجولة رسوم المواصلات ورسوم الدخول للأماكن".

وأشار إلى أن النادي يعد نشرة لكل جولة تضم معلومات وصور وخريطة لكل منطقة، هذا عدا عن توثيقها بالفيديو ونشرها عبر الموقع الرسمي للنادي.

وقال: "تعرفنا خلال جولاتنا على وقائع معركة حطين بقيادة القائد صلاح الدين، وشاهدنا أماكن أثرية ومقامات منها مقام الشيخ العوضي جنوب البلاد، وتعرفنا على منطقة الفالوجة التي تمركز فيها الجيش المصري عام 1948، وأستشهد فيها العديد من الجنود المصريين والسودانيين خلال دفاعهم عن فلسطين".

من جانبه، قال بسام أبو رميلة أحد المشرفين على الجولات: "بادرنا إلى جولات الأرض لنا لتعريف الناس بماهية المعنى من هذه الجولات، وتعريفهم بالجوامع والمقامات المهجورة والقرى المهدمة".

وعن مقام تميم الداري تابع أبو رميلة: "يوجد قبر وجامع في المقام، قام أفراد العائلة وفريق نادي القدس وعشرات الشبان بتنظيفه، ووضعنا هلالا على سطحه ودهان جدرانه، كذلك قام 60 متطوعا بتنظيف جامع حطين في طبريا".

وعن جولة "الطريق إلى حطين على خطى صلاح الدين " قال:" بادرنا لهذه الجولة لأننا نشعر بالفخر والاعتزاز بفتح القائد صلاح الدين مدينة القدس، ونأمل أن يأتي صلاح أيوبي آخر ليحرر المدينة المحتلة".

أما بالنسبة لجولة "على خطى الجيش المصري عام 1948"، أضاف:" زرنا خلال الجولة نصبا تذكاريا للجندي المجهول للقائد الراحل جمال عبد الناصر والضباط الأحرار، الذين استشهدوا في منطقة الفالوجة بين عامي 1947 و1949، وتحدث لنا حسان أبو غزالة عن خطى الجيش المصري".

وأوضح بسام أن الجولة لا تقتصر على زيارات الأماكن التاريخية والدينية والمعالم، بل تضم أيضا مسارا للسير مسافة تبلغ ما بين 4 إلى 7 كيلومترات.

ويشرف على جولات الأرض لنا فريق يقدم شرحا مفصلا عن تاريخ المواقع الفلسطينية يضم كلا من: حسان أبو غزالة، بسام أبو رميلة، رامي ترياقي، نهاد زغير، نضال أبو رميلة، بالتنسيق مع عضو الهيئة الادارية إبراهيم الخطاري.  

ونوه بسام إلى أن الشاب يحيى عبد السلام ابو رميلة يوثق كل جولة بالصور والمعلومات والخرائط والفيديو، وينوي النادي إصدار مجلة وإقامة معرض للصور عن الجولات.

ونفذ فريق نادي القدس "الأرض لنا " جولته الرابعة في استكشاف تاريخ عكا عبر العصور، بالتعرف على المدينة التحتا وحصونها وقلاعها.

وحملت الجولة السادسة عنوان " قرانا المهجرة ومياهنا المسلوبة"، التي استهدفت منابع نهر العوجا، وزيارة قرية الحديثة المهجرة عام 1948 والمقبرة الغربية، وقرية بيت نبالا ومبنى المدرسة وما تبقى من مباني الخان والمطحنة، وصولا إلى قرية طيرة الرملة المهجرة وما تبقى من جامعها العمري.

#تاريخ فلسطين

م ق/أ ك/ع ق

الموضوع الســـابق

مزارعو رفح يطؤون أراضيهم بعد غيابِ طال 12 سنة

الموضوع التـــالي

الشهيد الصفدي.. سار على درب شقيقه ورُزق الشهادة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل