الأخبار

دعاها للإسراع بالاستجابة لمطالبه

بيت لحم: الحراك الشبابي يتخذ خطوات احتجاجية ضد تقليصات "أونروا"

29 كانون ثاني / يناير 2018. الساعة 12:44 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تصغير الخط تكبير الخط

بيت لحم - صفا

قرر الحراك الشبابي اللاجئ في محافظة بيت لحم اتخاذ مجموعة من الخطوات على أرض الواقع للوقوف والتصدي للقرارات التي اتخذتها وكالة الغوث عقب التهديدات الأمريكية بقطع المساعدات المالية عنها.

وأوضح الحراك في بيان وصل وكالة "صفا" الاثنين أن الشباب اللاجئ في مخيم عايدة بادر بتنفيذ وقفات احتجاجية أمام مقرات الوكالة الرئيسة ومكاتبها في المخيم وبيت لحم وإغلاقها لإيصال رسالة لإدارة "أونروا" للاستجابة لمطالب اللاجئين، وضرورة إنهاء أزمة التقليصات وعدم المساس بأي قطاع من الخدمات التي تقدمها للاجئين.

وكانت وكالة الغوث اقدمت مؤخرًا على مجموعة قرارات تهدف إلى تقليص خدماتها ووقف التشغيل في مناطق عملياتها الخمس، الأمر الذي استدعى الوقوف أمام هذه القرارات، ومنع تطبيقها لما فيه من خطورة على وضع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات وقضية حق العودة.

ولفت الحراك الشبابي إلى أن الدولة المانحة والممولة ملزمة بأن توفي بالتزاماتها المالية تجاه وكالة الغوث لمواصلة عملها والحفاظ على استقرار مجتمع اللاجئين الفلسطينيين الذي يصل عددهم في مخيمات الوطن والشتات إلى ما يزيد عن 5.3 مليون لاجئ وفق احصائيات الوكالة، ويعتمدون بشكل أساسي على الخدمات والمساعدات المقدمة من الوكالة.

وأوضح الحراك جملة المطالب التي أرسلها لإدارة “أونروا"، أهمها ضرورة إقرار ميزانية ثابته للوكالة الدولية عبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، تحسين قطاع التعليم والمناهج في مدارس الوكالة وتلبية احتياجات المدارس والغاء قرارات فصل المعلمين، توفير معلمين للصفوف الدراسية وتجنب سياسة تشعيب الصفوف غير العادلة.

وكذلك تفعيل نظام التشغيل للحد من البطالة بين الشباب اللاجئين وتغير الية الفئات المحتاجة لمشروع التشغيل، وتحسين نوعية الخدمات الصحية وتوفير الأدوية والتحويلات، تفعيل قضايا الشؤون الاجتماعية وتوفير الاحتياجات اللازمة لها.

وأضاف أن من ضمن هذه المطالب أيضًا تفعيل لجنة التوافق الدولية لحماية اللاجئين في المخيمات، وخصوصًا من اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي، عدم المساس بحقوق اللاجئين وإعادة كافة الخدمات التي تقدم في كافة القطاعات كما كانت عليه بالسابق في موازنة "أونروا" وعدم ربطها بالمساعدات.

ودعا الحراك الشبابي اللاجئ ادارة "أونروا" إلى ضرورة الاستجابة لهذه المطالب بأسرع وقت ممكن، نظرًا لخطورة الوضع السياسي والاقتصادي والصحي في المخيمات الفلسطينية، ولن يتردد الحراك بتصعيد الخطوات على أرض الواقع حتى نيل كافة المطالب وتحقيقها.

#اونروا #بيت لحم #حراك شبابي

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

تجمع الأطباء الفلسطينيين في إيطاليا يعقد مؤتمره الـخامس

الموضوع التـــالي

موظفو أونروا: حقوقنا خط أحمر نحذر من المساس بها

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل