غزة: تحذير من تداعيات تقليص الدعم لـ"أونروا"

غزة - صفا

حذر قطاع التعليم في شبكة المنظمات الأهلية والائتلاف التربوي من السياسات والحملات الأمريكية والإسرائيلية الرامية للمساس بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" القانونية والإدارية عبر قطع التمويل عنها.

 

جاء ذلك خلال اجتماع عدد من المنظمات الأهلية الأعضاء في قطاع التعليم بشبكة المنظمات الأهلية بمنسق الائتلاف التربوي في فلسطين رفعت صباح في مقر الشبكة بمدينة غزة، اليوم الأربعاء.

 

وأجمع الطرفان على أن ذلك من شأنه إجبارها على تقليص ووقف خدماتها الإنسانية الأساسية المقدمة للاجئين مما يعتبر محاولات لتصفية حقوقهم السياسية والمدنية التي أقرها القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

 

وحذرا من تداعيات ذلك الخطيرة على الحق بالتعليم باعتباره حق أصيل للأطفال الفلسطينيين، إذ بات  525,000 طالب وطالبة بـ700 مدرسة لأونروا في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة مهددين بالانقطاع عن التعليم، وأصبح مستقبلهم في خطر.

 

وبحسب البيان، فإن ذلك من شأنه أن يمس أيضًا بقدرة الأطفال والشباب اللاجئين الفلسطينيين على الوصول إلى تعليم أساسي عالمي عالي الجودة يساعدهم على اكتساب المعرفة والمهارات الملائمة التي تتيح المجال لهم لأن يصبحوا مواطنين مساهمين في تنمية مجتمعهم والمجتمع العالمي.

 

وشدد الائتلاف وقطاع التعليم في الشبكة على أن تقليص الدعم الذي أعلنته الإدارة الأمريكية ما هو إلا سياسة يخفي من ورائها محاولات تستهدف المس بحق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة لديارهم وفقا لقرار الأمم المتحدة  194.

 

ودعا الطرفان المجتمع الدولي لتوفير التمويل اللازم للأونروا لضمان القيام بدورها بتقديم الخدمات الأساسية الإنسانية للاجئي فلسطين.

واتخذت الولايات المتحدة الأمريكية بديسمبر الماضي قرارًا بتقليص نصف الدعم المقدم لأونروا، وذلك ردًا على دعم الأمم المتحدة لمشروع قرار لصالح القدس.

/ تعليق عبر الفيس بوك