الأخبار

لماذا نمرض عند الشعور بالتوتر؟

21 كانون ثاني / يناير 2018. الساعة 11:14 بتوقيت القــدس.

صحة وأسرة » صحة وأسرة

تصغير الخط تكبير الخط

دبي - صفا

أظهرت دراسة جديدة أن الشعور بالقلق والتوتر يمكن أن يتسبب بالإصابة بالأمراض الجسدية، وذلك نتيجة تأثيره السلبي على جهاز المناعة. 

وتمكن باحثون من جامعة ميتشغيان، من تحديد تأثير الإجهاد والتوتر، على جسم الإنسان، من خلال التفاعل مع الخلايا المسؤولة عن حماية الجسم من الأمراض المعدية، ويتجلى هذا التأثير على شكل أمراض جسدية مختلفة.

وكشفت الدراسة، أن التوتر يمكن أن يؤثر على استجابة المواد الكيماوية الدفاعية، وهي المسؤولة عن محاربة البتكيريا أو الفيروسات، مما يؤدي إلى زيادة احتمال التعرض للالتهابات والحساسية، وبعض الأمراض مثل متلازمة القولون العصبي والربو وأمراض اضطرابات المناعة الذاتية.

وبناء على ذلك، يمكن للأطباء، علاج أمراض الحساسية ومتلازمة القولون العصبي وبعض الأمراض المناعية، عن طريق وصف عقارات تساعد في السيطرة على حالات التوتر، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأوضحت الدراسة التي نشرت في مجلة بيولوجيا الكرات البيضاء، أن مستقبلات التوتر، والمعروفة باسم عامل الإفراج عن الكورتيكوتروبين، ترسل إشارات إلى خلايا مناعية معينة، وتتحكم في طريقتها في الدفاع عن الجسم.

كما أن الخلايا الصارية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، وتشارك مع ردود الفعل الالتهابية مثل فرط الحساسية وردود الفعل التحسسية، يتم تفعيلها خلال مواقف التوتر.

د م

الموضوع الســـابق

وزارة الصحة تنفذ مشاريع تطويرية بـ 290 مليون شيقل

الموضوع التـــالي

ماذا يحدث بعد ساعتين من تناول عصير البرتقال؟

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل