الأخبار

كشف علاج جديد لتمزق غضاريف الركبة في بولندا

21 كانون ثاني / يناير 2018. الساعة 06:09 بتوقيت القــدس.

صحة وأسرة » صحة وأسرة

تصغير الخط تكبير الخط

وارسو -

توصل أطباء بولنديون إلى علاج جديد لتمزق وتلف غضاريف الركبة، يعتمد على أخذ خلايا أساسية أو جذعية من الحبل السري لدى ولادة الطفل، ومعالجتها مخبريا لإعادة إنتاج الغضاريف التالفة في مفاصل الركب أو الكواحل.

ويقول الأطباء إن طريقتهم لا تحتاج إلى فتح شقوق كبيرة، وإنها أقل إيلاما بشكل كبير من الطرق المتبعة حاليا.

ويقول الجراحون إن خلايا الحبل السري الأساسية تتميز عن نظيراتها من الخلايا الأساسية المأخوذة من مواضع أخرى في الجسم بدرجة نقاء عالية، وتحتوي على مواد مضادة للالتهابات وبإمكانها تشكيل أوعية دموية لتعزيز نموها وإعادة إنتاج الخلايا.

وأجرى الأطباء عمليات جراحية تجريبية على 12 مريضاً في مستشفى سانت لوكاس في بلدة بيلسكو بيالا، وشددوا على أن طريقتهم لا تحتاج أكثر من شق صغير وأقل إيلاما، وأنها قد تُغني المريض مستقبلاً عن العمليات الجراحية الكبرى لاستبدال المفاصل بمفاصل صناعية.

وتتنوع عمليات علاج الغضاريف التالفة بين حقن الركب بما يعرف بإبر الزيت أو الجيلاتين أو بإبر الخلايا الأساسية المأخوذة من نخاع العظام. لكن الفريق البولندي -وهو واحد من مجموعة فرق بحثية في كوريا الجنوبية وجامعة هارفرد- يرى أن الخلايا الأساسية من الحبل السري أكثر أمانا وفاعلية لهؤلاء المرضى.

ويقول مدير المركز البيولوجي لإعادة بناء المفاصل بوغو سلاو سادليك، "نحن اليوم على طريق استخدام الدعامات الحيوية بدلا من عمليات الدعامة بالمعدن".

ويضيف "ما زلنا في البداية فنحن لم نصل بعد إلى استبدال الغضروف بالكامل، لكن تمكنا من تأجيل الحاجة إلى عمليات الدعامة بالمعدن عند بعض المرضى، وهذا بحد ذاته نجاح كبير لنا".

ق م

الموضوع الســـابق

9 عادات يومية تقضي على جهازك المناعي

الموضوع التـــالي

تحذير من إعطاء مثبطات السعال للأطفال

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل