الأخبار

جنين: أزمة مفاقس السلطان تربك قطاع الدواجن بفلسطين

09 كانون ثاني / يناير 2018. الساعة 01:48 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

جنين - صفا

تعرضت مفاقس السلطان لإنتاج الدجاج اللاحم في جنين الثلاثاء إلى أزمة عقب نفوق مفاجئ للدجاج في مزارعها، ما ينذر برفع أسعار الدجاج اللاحم وإرباك في هذا القطاع.

وتغطي مفاقس السلطان المنتشرة في بلدة عجة ومنطقة دير غزالة في جنين نحو 40% من الاستهلاك المحلي للدواجن، وهي تنتج أمهات الدواجن التي توفر البيض الذي يربى لاحقًا لإنتاج الدجاج اللاحم.

وقال رجل الأعمال وصاحب مفاقس السلطان الحديثة أبو سلطان تحسين عمرية لـ"صفا" إن سبب نفوق أمهات الدجاج غير واضح، وأن عينات أرسلك إلى مختبرات خاصة لإيضاح الأسباب.

وأشار إلى أن الخسائر بملايين الشواقل، وهناك بحث داخل الشركة لتجاوز هذه الأزمة، منوها إلى أنه سيتم إعدام ما تبقى من دجاج لاحم غير نافق لعدم وضوح أسباب الوفاة، حيث تعمل الطواقم المتخصصة في هذا لاتجاه، مؤكدا أنها هزة كبيرة لسوق الدواجن.

وتحوي مفاقس السلطان 70ألف من أمهات الدجاج، والتي تغطي 40% من احتياجات السوق التي تتجاوز المليون دجاجة أسبوعيًا.

وكانت جمعية حماية  المستهلك الفلسطيني أكدت في تصريح لها تعقيبا على أزمة مفاقس السلطان أن نفوق 40 ألف من أمهات الدواجن اللاحمة في مزرعة في دير غزالة مشكلة خطيرة تؤثر على الاقتصاد الوطني، الأمر الذي يتطلب الوقوف على الأسباب وتقصي حقائق حول الأسباب الحقيقية لما وقع.

وأضافت الجمعية أن هذه المزرعة تنتج بيض التفقيس الذي يحتاج إلى 35 يومًا ليكون مؤهلا للتفقيس وعندما يفقس يحتاج 35 يومًا دورة تربية ليصبح دجاج يصل المستهلك، وبالتالي فأن الحديث الإعلامي عن خطر ارتفاع الأسعار للمستهلك جراء ما وقع لا ربط بينهما بالمطلق، الأمر الذي يتطلب عرض أوجه حقيقة الأمر من جوانبه المختلفة وعدم اعتماد رواية واحدة دون استقصاء.

وشددت على أن هذا "لا يقلل من ضرورة إجراء الفحوصات المخبرية اللازمة للتعرف على أسباب النفوق والوقوف على جوانب الحالة المختلفة من قبل وزارة الزراعة الفلسطينية."

وأشارت الجمعية إلى أنها في الوقت الذي تسعى فيه لأسعار عادلة للمستهلك فأنها تسعى لعدم وقوع خسارة لمربي الدواجن الذين تعرضوا لخسائر مالية ومديونية عالية الأمر الذي أخرج جزء منهم من قطاع التربية، وما وقع في مزرعة جنين أمر مختلف تمامًا عن الدواجن اللاحم من حيث دواجن الأمهات وإنتاج بيض التفقيس.

#مفاقس

ج ا/أ ك/ع ق

الموضوع الســـابق

برلمان العراق يمنع الأكراد من حقول نفط كركوك

الموضوع التـــالي

انخفاض على مؤشر بورصة فلسطين

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل