الأخبار

"نيو إي إس8".. سيارة كهربائية ببطارية قابلة للاستبدال

09 كانون ثاني / يناير 2018. الساعة 05:48 بتوقيت القــدس.

تقنية » تقنية

تصغير الخط تكبير الخط

بكين -

كشفت شركة "نيو" الصينية عن سيارة كهربائية تنتمي لفئة الموديلات الرياضية متعددة الأغراض (إس يو في) تعتمد على بطارية لا يتم شحنها فحسب، بل يمكن استبدالها أيضا ببطاريات أخرى مشحونة من محطات التزود بالطاقة.

وأوضحت مجلة "هايزى دي" الألمانية أن السيارة "إي إس8" سباعية المقاعد تأتي بطول خمسة أمتار وتعتمد على هيكل وجسم مصنوعين من سبائك الألومنيوم، ونظام دفع كهربائي على الأربع عجلات.

ويتم تخزين التيار الكهربائي اللازم لعملية الدفع الكهربائي في بطارية بسعة سبعين كيلوواطا/ساعة، ومن المفترض أن تكفي شحنة البطارية لقطع مسافة سير تبلغ 355 كيلومترا، وبعد ذلك يمكن شحن البطارية أو استبدالها ببطارية أخرى مشحونة في محطات التزود بالطاقة.

وتنطلق السيارة الكهربائية من الثبات إلى مئة كيلومتر/الساعة في غضون 4.4 ثوان، ومن المتوقع أن تعتمد على نظام مراقبة فائق للمحيط الخارجي بفضل الكاميرات، ومستشعرات بالموجات فوق الصوتية، وخمسة أنظمة استشعار رادارية، مما يمنحها بعض مزايا السيارات ذاتية القيادة.

وتمتاز السيارة بهيكل مصنوع بأكمله من الألومنيوم، ونظام تعليق هوائي، ودفع رباعي، وجميع هذه المزايا موجودة في سيارة "موديل إكس"، لكن ما يجعلها متفردة هو الميزة الجديدة التي تحل أكبر مشاكل السيارات الكهربائية، وهي إمكانية استبدال بطاريتها.

وتقول الشركة إن مالكي سيارة "نيو إي إس8" سيكون بمقدورهم استبدال بطارية السيارة في محطات التزود بالطاقة خلال ثلاث دقائق فقط، كما بإمكانهم شحن البطارية من سيارة خدمة متنقلة تصل إلى حيث توجد السيارة.

يبلغ ثمن السيارة 448 ألف يوان صيني أي نحو 50.5 ألف جنيه استرليني بعد الحوافز الحكومية، مما يجعلها بنصف سعر سيارة شركة تسلا الأميركية "موديل إكس"، وهي مُصنّعة للسوق الصيني، دون أي إشارة من الشركة إن كانت ستجد طريقها إلى الأسواق العالمية الأخرى.

ق م

الموضوع الســـابق

طريقة نقل محادثات واتساب من هاتفك القديم إلى أي هاتف جديد

الموضوع التـــالي

سامسونج تطلق Galaxy J2 Pro الرخيص

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل