الأخبار

اشتباكات بمخيم اليرموك وسط إجراءات مشددة ضد الأهالي

06 كانون ثاني / يناير 2018. الساعة 09:54 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

دمشق - صفا

قالت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوية إن اشتباكات متقطعة اندلعت في ساعات متأخرة من الليلة قبل الماضية بين مجموعات "داعش" ومجموعات من "جيش الإسلام" الذي شن هجوماً على إحدى نقاط تمركز مجموعات "داعش" في حي الزين بمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بسورية.

وبحسب مجموعة العمل، فإن الاشتباكات أسفرت عن وقوع عدد من القتلى والجرحى في صفوف عناصر "داعش".

يأتي ذلك في ظل اتخاذ تنظيم "داعش" إجراءات مشددة ضد أهالي مخيم اليرموك في مناطق تواجدهم، حيث قام منذ أيام بتشديد القيود على حركتهم من مناطق سيطرته إلى مناطق سيطرة فصائل المعارضة، الأمر الذي ضاعف من معاناة الأهالي.

من جانب آخر، لا تزال معظم المواد الغذائية والمواد الأساسية شبه مفقودة داخل المخيم وذلك بسبب الحصار المشدد الذي يفرضه النظام على مخيم اليرموك منذ أكثر من (1633) يوماً والذي أدى لوفاة (200) ضحية بسبب نقص التغذية والرعاية الطبية.

إلى ذلك، شهد العام الماضي ارتفاعاً ملحوظاً بعدد اللاجئين الفلسطينيين السوريين الذين حصلوا على الجنسيات الهولندية والسويدية، وذلك بعد أن حققوا الشروط القانونية للحصول عليها.

وبحسب القانون الهولندي فإنه يحق للفلسطيني السوري التقديم على الجنسية الهولندية بعد مضي ثلاثة أعوام من تواجده على الأراضي الهولندية بالإضافة إلى تحقيقه لمستوى معين من تعلم اللغة الهولندية.

في حين يمكن للاجئ الفلسطيني السوري ممن أتم تواجده في السويد أربع سنوات التقديم على الجنسية السويدية، ولا تشترط السويد حتى الآن أي شروط أخرى للحصول على جنسيتها، في حين تمنحها مباشرة للأطفال من فلسطيني سورية المولودين في السويد شرط أن يكون أحد والديهما حاصل على الإقامة الدائمة في السويد.

في غضون ذلك، وصل أكثر من 500 مهاجراً بينهم فلسطينيون سوريون إلى الجزر اليونانية بعد أن عبروا بحر إيجة من تركيا على متن "قوارب الموت"، ووفقاً لتقارير حقوقية وصل 507 لاجئين بين تاريخ 1-1-2018 وحتى يوم الخميس 4-1-2018 إلى الجزر اليونانية.

#مخيم اليرموك

ر ب /ع ق

الموضوع الســـابق

14 لاجئًا فلسطينيًا استشهد بسورية خلال ديسمبر

الموضوع التـــالي

الحصار والقصف يحرمان طلاب مخيم اليرموك من حقهم بالتعليم

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل