الأخبار

الدولار يهبط لأدنى مستوياته منذ ثلاثة أشهر

30 كانون أول / ديسمبر 2017. الساعة 01:44 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

واشنطن -

هبط الدولار اليوم لأدنى مستوياته منذ ثلاثة أشهر مقابل سلة من العملات الرئيسية ليتجه لتسجيل أسوأ انخفاض سنوي منذ العام 2003، وذلك بسبب شكوك بشأن استمرار نمو الاقتصاد الأميركي في أعقاب تمرير الكونغرس الأسبوع الماضي قانونا للإصلاح الضريبي.

وصعد اليورو ليتخطى مستوى 1.20 دولار للمرة الأولى منذ 22 سبتمبر/أيلول الماضي لتحقق العملة الأوروبية الموحدة زيادة منذ العام الحالي بنسبة 14.1%.

كما انخفض الدولار أمام الين الياباني والجنيه الإسترليني والدولار الكندي والكرونا السويدية والفرنك السويسري، وهي العملات الرئيسية التي تشكل مقياس عالمي لرصد أداء العملة الأميركية مقابل سلة عملات عالمية.

وكان الدولار ارتفع مع بداية العام إلى أعلى مستوياتها منذ 14 عاما مدفوعا بالآمال المعقودة على وعود الرئيس الأميركي دونالد ترمب لتحفيز أكبر اقتصادات العالم.

صعود الذهب

وأدى هبوط الدولار إلى ارتفاع الذهب لأعلى مستوى له في أكثر من شهرين، متجها نحو تسجيل أكبر زيادة سنوية منذ 2010، وبلغ الذهب في المعاملات الفورية 1304.70 دولار للأوقية (الأونصة)، وارتفعت العقود الأميركية للذهب إلى 1305.2 دولار للأوقية.

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات من صندوق النقد الدولي اليوم أن حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية للنقد الأجنبي تراجعت في الربع الثالث من العام الحالي إلى أدنى مستوى منذ منتصف 2014، في حين زادت حصة اليورو واليوان الصيني.

وزادت الاحتياطيات المحتفظ بها بالدولار الأميركي إلى 6.13 تريليون دولار، أي ما يعادل 63.5% من مخصصات الاحتياطيات في الربع الثالث، وذلك بعدما كان بحدود 5.91 تريليون دولار أو ما يعادل 63.8% في الربع الثاني. وهذا هو ثالث انخفاض فصلي على التوالي لحصة العملة الأميركية في الاحتياطيات العالمية.

ق م

الموضوع الســـابق

أسعار العملات تواصل الانخفاض

الموضوع التـــالي

الذهب يسجل أعلى مستوى منذ 16 أكتوبر

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل