الأخبار

6 في حالة الخطر

نحو 400 إصابة بمواجهات واسعة في "جمعة الغضب الرابعة"

29 كانون أول / ديسمبر 2017. الساعة 02:02 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

محافظات - مراسلو صفا

أصيب مئات المواطنين يوم الجمعة خلال مواجهات عنيفة اندلعت بغالبية نقاط التماس مع الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس المحلتين وحدود قطاع غزة، بينهم ستة في حالة الخطر، وذلك في الجمعة الرابعة لانتفاضة العاصمة التي انطلقت بوجه إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب القدس "عاصمة لإسرائيل".

وأفادت جمعية الهلال الأحمر بتعامل طواقمها مع 293 إصابة في الضفة الغربية، منها أربعة بالرصاص الحي، و63 بالمعدني المغلف بالمطاط، و217 اختناقًا بالغاز، بالإضافة إلى تسع إصابات أخرى، أما في قطاع غزة فتعاملت مع 90 إصابة، منها 49 بالرصاص الحي.

أما وزارة الصحة فأفادت بإصابة 66 مواطنًا بالرصاص والعشرات بالاختناق خلال المواجهات المستمرة مع قوات الاحتلال، منهم 5 في الخليل (إحداها حرجة)، وسبعة في نابلس، وواحدة في قلقيلية، وثلاثة في أريحا، و50 في قطاع غزة.

الخليل

وأصيب عدد من الشبان بالرصاص والاختناق وشظايا القنابل في مواجهات اندلعت في عدة نقاط تّماس مختلفة في محافظة الخليل جنوب الضّفة الغربية المحتلة.

ففي مخيم العروب شمالًا، أفادت مصادر لوكالة "صفا" بإصابة شاب بعيارين ناريين في الفخذ بمواجهات على مدخل المخيم، أطلق الاحتلال خلالها رصاصه الحيّ والمطاطي وقنابله الغازية والصوتية.

كما أصيب عدد من الصحفيين بشظايا قنابل الصوت التي أطلقها جنود الاحتلال صوبهم خلال تغطيتهم عمليات قمع في باب الزاوية وسط الخليل، بعد وصول مسيرة منددة بقرار ترمب إلى المنطقة، عقب أداء المواطنين صلاة الظهر في ميدان ابن رشد القريب.

وفي وقت لاحق، اقتحمت عدّة آليات عسكرية وسط المدينة ومحيط دوار الصّحة وسط المدينة، وفرّقت القوّات المواطنين وأخلت الشوارع المحيطة.

وفي بيت أمر شمال المحافظة، أصيب شاب بالرصاص الحيّ وآخرين بالاختناق يوم الجمعة في مواجهات مع الاحتلال.

وأفاد النّاشط الإعلامي محمد عوض من البلدة لوكالة "صفا" بإصابة شاب (20 عاما) بعيار حيّ في قدمه اليمنى من سلاح كاتم للصوت أطلقه قناص من جيش الاحتلال خلال المواجهات التي وقعت قرب مدخل البلدة الرئيس، وجرى نقله إلى مستشفى الخليل الحكومي.

كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بعد إطلاق جنود الاحتلال القنابل الغازية صوب المواطنين، الذين ألقوا الحجارة صوب الجنود، وأصيب أحدهم بجروح في يده، فيما أصيب جندي آخر إثر سقوطه عن عتبة أحد المنازل.

قلقيلية

فيما اندلعت مواجهات عنيفة على الحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة عقب صلاة الجمعة وسط أعداد كبيرة من الإصابات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وقال مواطنون لمراسل "صفا" إن المواجهات بدأت صغيرة بعد صلاة الجمعة ولكنها اشتدت قبل قليل وتحولت لمواجهات عنيفة يشارك بها أعداد كبيرة من المواطنين.

وأشاروا إلى أن جنود الاحتلال استدعوا تعزيزات فيما تقوم الوحدات الخاصة " المستعربين" بنصب كمائن في المنطقة.

نابلس

وفي ذات السياق، اندلعت بعد ظهر اليوم مواجهات عنيفة في أربعة محاور بمحافظة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقمعت قوات الاحتلال مسيرة انطلقت من ميدان الشهداء وسط نابلس باتجاه حاجز حوارة جنوبًا.

وكان المئات أدوا صلاة الجمعة في ميدان الشهداء، وانطلقوا بعدها بمسيرة إلى حاجز حوارة، وأحرقوا إطارات مطاطية عند نهاية شارع القدس، وقابلهم جنود الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز والرصاص المعدني باتجاههم.

كما وقعت مواجهات قرب الشارع الالتفافي بالمنطقة الشرقية ببلدة سالم شرق نابلس، أطلق الجنود خلالها الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

ووقعت مواجهات على مفترق بلدة بيتا جنوب نابلس، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز، وذكر شهود عيان أن شابا أصيب برصاص الاحتلال.

كما تجددت المواجهات الأسبوعية عند مدخل بلدة اللبن الشرقية على طريق نابلس رام الله، بعد عدة أيام من وضع الاحتلال بوابة حديدية على مدخلها.

وأطلق الجنود الرصاص الحي وقنابل الغاز بشكل كثيف باتجاه الشبان والمنازل القريبة، وأكد شهود عيان أن سيارات الإسعاف قامت بنقل عدد من المصابين.

طولكرم

وفي طولكرم، اندلعت مساء اليوم مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل بلدة قفين شمالي المدينة الواقعة بشمال الضفة، أوقعت إصابات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأفاد مراسل وكالة "صفا" بوقوع اشتباكات بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل البلدة، حيث النقطة العسكرية لجيش الاحتلال، ورشقوهم بالحجارة قرب جدار الفصل العنصري، فيما أطلق الجنود الغاز والرصاص المعدني.

وأشار إلى أن المواجهات تتجدد في المنطقة منذ بداية الأحداث الأخيرة في تلك المنطقة.

رام الله

وفي رام الله، اندلعت بعد صلاة الجمعة مواجهات بأربع نقاط مواجهة بالمحافظة الواقعة وسط الضفة الغربية.

وأفاد مراسل "صفا" بأن مواجهات عنيفة اندلعت على المدخل الشمالي لمدينة البيرة المقابل لمستوطنة "بيت ايل"، بعد احتشاد مئات الشبان ورشقهم للجنود بالحجارة والزجاجات الحارقة وإشعال الإطارات المطاطية.

وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية والرصاص الحي والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، حيث أصيب خلال المواجهات عدد من الشبان بحالات الاختناق.

وفي قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، اندلعت مواجهات في المنطقة الشرقية بعد توجه عشرات الشبان إلى المدخل الشرقي، وكذلك المدخل القديم المغلق.

وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية على الشبان بكثافة.

وفي قرية بلعين غربا، انطلقت مسيرة باتجاه الجدار الفاصل، تحولت لاحقا إلى مواجهات في المنطقة الغربية.

ودفع الاحتلال بقوات كبيرة، قامت بملاحقة الشبان لاعتقالهم، كما أطلق الجنود القنابل الغازية بكثافة في المكان.

كما اندلعت مواجهات في قرية بدرس على طول الجدار الفاصل غربا، بعد مسيرة داعمة للقدس.

وأطلق الاحتلال عشرات القنابل الغازية، بينما رشق الشبان الجنود بالحجارة دون وقوع إصابات.

قطاع غزة

وفي قطاع غزة، أصيب 50 مواطنًا بالرصاص و120 بالاختناق خلال مواجهات على الحدود الشرقية للقطاع.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة بإصابة خمسة شبان بجراح حرجة جراء المواجهات.

وأوضح أن الإصابات كانت بواقع 11 شرقي جباليا (إحداها خطرة في البطن)، و19 شرقي غزة (إحداها خطرة في الرأس)، وستة شرقي البريج (إحداها خطرة في الصدر)، و14 شرقي خانيونس (اثنتان منها خطرة في البطن والحوض).

ج أ/ خ ح / ع ع/ د م/ط ع/ أ ج

الموضوع الســـابق

الفيدرالية الدولية تندد بإغلاق الاحتلال ملف اغتصاب أسيرة دون أي إجراءات

الموضوع التـــالي

أردوغان وبابا الفاتيكان يبحثان هاتفيًا آخر المستجدات بالقدس

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل