الأخبار

"الإسلامية" تُحرز المركز الأول بدوري "مناظرات فلسطين" بغزة

24 كانون أول / ديسمبر 2017. الساعة 07:02 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أحرز فريق الجامعة الإسلامية يوم الأحد، لقب دوري "مناظرات فلسطين" في قطاع غزة الذي تنفذه مؤسسة فلسطينيات، بعد مناظرة خاضها مع فريق الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية حول مقولة "أن الانقسام الفلسطيني أطال عمر الاحتلال".

وخاض المناظرة عن الجامعة الإسلامية كلًا من: إسلام البلبيسي وحمزة الشوبكي ومحمد الدون، وفريق الكلية: فاتن الحميدي وأميمة حلس وإيهاب المغربي، بينما ضمت لجنة التحكيم عصام يونس، وهداية شمعون، ووائل بعلوشة.

ودفع الفريق الفائز بحججه المؤيدة للمقولة والتي ترى أن الانقسام أنهك المجتمع الفلسطيني وأضعف قدرته على الصمود وخسر خلالها داعمين ومناصرين، بينما واصل الاحتلال التغوّل في التوسع الاستيطاني والاستغلال السياسي لهذا الانقسام.

أما فريق الكلية المعارض للمقولة رد بأن الانقسام لم يكن عاملًا وحيدًا في إطالة عمر الاحتلال المتواصل منذ احتلال فلسطين عام 1948 حيث لم يكن هناك انقسامات، بينما شكّلت إخفاقات المرحلة الحالية أسبابًا رئيسية لإطالة أمده.

وقالت عضو لجنة التحكيم هداية شمعون إن دوري هذا العام تفوقت فيه الفرق على نفسها وتحديدًا في المناظرات الأخيرة، حيث أبدت الفرق تنافسًا واضحًا ما يعني أن الجميع أخذ المناظرات على محمل الجد.

وأضافت أن هناك تفوقًا واضحًا من قبل الشابات تحديدًا في موضوع تفنيد الخطاب والاستجواب القائم على قوة الملاحظة وفهم المقولة، بشكل عام هناك حبكة قوية في بناء الخطابات.

وأوصت شمعون أن تكون المرحلة المقبلة بكاملها بأيدي شابة سواء من حيث التدريب أو التناظر والتحكيم، مع التيسير والدعم اللازم من المؤسسة والأفراد الداعمين لفكرة المناظرات.

يشار إلى أن مؤسسة فلسطينيات تقدم تدريب المناظرات منذ خمس سنوات على مستوى جامعات فلسطين، بهدف تعزيز لغة الحوار القائم على الحجة والبرهان والإقناع.

ا م /م ت

الموضوع الســـابق

معرض صور للقدس يعيد "كتابة تاريخها عبر الزمن"

الموضوع التـــالي

إصدار كتاب "النصر المبين" للكاتب إبراهيم الزعيم من غزة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل