الأخبار

فتح المعبر لليوم الثاني

مصر تمنع عشرات الطلبة من السفر بمعبر رفح

17 كانون أول / ديسمبر 2017. الساعة 09:34 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

رفح - صفا

منعت السلطات المصرية في معبر رفح عشرات الطلبة من قطاع غزة من المرور عبر معبر رفح في طريقهم إلى جامعاتهم في دول العالم.

وأفاد مراسلنا بأن السلطات المصرية عشرات الطلاب العالقين في قطاع غزة، من داخل الصالة المصرية لمعبر رفح، إلى القطاع؛ دون أسباب واضحة.

وذكر الطلاب المرجعون لمراسل وكالة "صفا"، أنهم تفاجأوا بإرجاعهم فجر اليوم لقطاع غزة، بعد أن عبروا للجانب المصري من المعبر.
 
وقال الطالب "م.خ": "سجلت للسفر قبل نحو عام، وأحمل فيزا سفر لإحدى الدول العربية، وبعد عناء شديد وانتظار طويل، تمكنت من السفر والوصول للجانب المصري من المعبر".

ويضيف : "دخلت الصالة المصرية الساعة 10.30صباح امس السبت، تم إرجاعي فجر اليوم بحدود الساعة 5 فجرًا، دون معرفة الأسباب، رغم أنني قابلت الجهات المختصة".

ويتابع الطالب "خ": "من شدة التعب استلقيت ونمت على الأرض، واستفقت على صوت اسمي ينادي عليه أحد العاملين في الصالة المصرية ويطلب مني العودة للقطاع، دون سبب واضح، فعدت برفقة العشرات". 

ويشير إلى أن الذين تم  إرجاعهم يحملون فييز سفر  للدراسة في السودان، وإيطاليا، وتركيا، وروسيا، وألمانيا، والنسبة الأكبر منهم لدراسة الماجستير، وعدد منهم يحمل إقامة في تلك البلدان.

وناشد الطالب "خ" الجهات المُختصة بما فيها الرئيسين المصري والفلسطيني بالتدخل العاجل لتسهيل سفرهم في أسرع وقت ممكن لتردي وضعهم، وتفادي فقدانهم مقاعدهم الدراسية.

وفي صالة المسافرين في محافظة خان يونس، احتج عشرات الطلاب غير المدرجة أسماؤهم للسفر داخل الصالة، للمطالبة بتسهيل سفرهم؛ فيما قاموا بتسجيل أسمائهم وإرسالها للمسؤولين في دائرة التسجيل السابقة.

وأرجع هؤلاء إلى الجانب الفلسطيني وسط سخط كبير، خاصة بعد مكوثهم أمس ساعات طويلة في انتظار السماح لهم بالعبور.

وكانت وزارة التربية والتعليم وسفارة فلسطين في القاهرة دعوا الطلبة المسجلين للسفر عبر معبر رفح التوجه للمعبر خلال الفتحة الأخيرة.

ونشرت وزارة الداخلية والأمن الوطني، كشف المسافرين المقرر مغادرتهم عبر معبر رفح اليوم الأحد في اليوم الثاني من فتح المعبر استثنائياً.

وقالت الوزارة إن الكشف يضم المسافرين الذين باتوا ليلتهم في المعبر خلال الفتح السابق، بالإضافة إلى المُتبقين من كشف اليوم الثاني من نفس الفتح السابق.

ودعت الوزارة المواطنين الواردة أسماؤهم في الكشف للتواجد اليوم الساعة 06:00 صباحاً في صالة أبو يوسف النجار بخانيونس.

ونوّهت إلى أن هناك ثلاث حافلات متواجدة حالياً أمام الصالة المصرية من معبر رفح بانتظار السماح لها بالعبور، لافتة إلى أنه في حال عدم تمكنهم من المغادرة اليوم ستكون لهم الأولوية في السفر صباح اليوم.

لمتابعة حسابات وكالة "صفا" عبر المواقع الاجتماعية:

تلجرام| http://telegram.me/safaps

تويتر| http://twitter.com/SafaPs

فيسبوك| http://facebook.com/safaps

انستغرام| http://instagram.com/safappa

يوتيوب| http://youtube.com/user/safappa

#معبر رفح #حصار

هـ ش/ع ق

الموضوع الســـابق

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين بالضفة

الموضوع التـــالي

منظمة حقوقية تحذر.. الاحتلال يستخدم القوة المميتة ضد الفلسطينيين

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل