الأخبار

إدانات عربية وإسلامية لإعلان ترمب القدس "عاصمة لإسرائيل"

07 كانون أول / ديسمبر 2017. الساعة 02:21 بتوقيت القــدس. منذ 5 أيام

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

عواصم - صفا

أعلنت دول عربية وإسلامية رفضها وإدانتها لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مدينة القدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل".

وأعربت دولة الإمارات العربية في بيان لها، عن أسفها واستنكارها الشديدين لقرار الإدارة الأمريكية.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات إن "مثل هذه القرارات الأحادية تعد مخالفة لقرارات الشرعية الدولية، ولن تغير من الوضعية القانونية لمدينة القدس باعتبارها واقعة تحت الاحتلال".

وأشارت إلى أن القرار "يعتبر انحيازا كاملا ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي".

وأعربت الخارجية الإمارتية "عن بالغ القلق من التداعيات المترتبة لهذا القرار على استقرار المنطقة لما ينطوي عليه من تأجيج مشاعر الشعوب العربية والإسلامية نظرا لمكانة القدس في الوجدان العربي والإسلامي".

ودعت إلى "ضرورة الالتزام بقرارات الأمم المتحدة كافة ذات الصلة بمدينة القدس بما فيها قرارات مجلس الأمن ومبادئ القانون الدولي التي تنص على عدم إنشاء بعثات دبلوماسية فيها أو نقل السفارات إليها أو الاعتراف بها عاصمة لدولة الاحتلال".

العراق

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية العراقية يوم الخميس استدعاء السفير الأمريكي لديها، احتجاجًا على إعلان واشنطن القدس "عاصمةً لإسرائيل".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد محجوب في بيان صحفي إن "وزارة الخارجية العراقية تستدعي السفير الأمريكي لتسليمه، مذكرة احتجاج على قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس".

اليمن

أما الحكومة اليمنية فعبّرت عن رفضها واستنكارها لإعلان الرئيس الأمريكي، داعية المجتمع الدولي للوقوف ضد تنفيذ القرار.

وأكد بيان صادر عن الخارجية اليمنية نشرته الوكالة اليمنية الرسمية "سبأ"، اليوم الخميس، على موقف اليمن المبدئي والثابت حكومة وشعبًا في الوقوف مع الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره على أرضه المحتلة وعاصمتها القدس الشريف.

واعتبر البيان القرار "انتهاكًا للقانون الدولي، ولا يتفق بأي حال من الأحوال وقرارات الشرعية الدولية بشأن القدس".

وحذر البيان من "مغبة التمادي والمضي في تنفيذ القرار من الولايات المتحدة وفرض واقع جديد في المنطقة يقوم على أساس تكريس الاحتلال وقهر الشعوب، والذي قد يؤدي إلى تصاعد وتيرة الصراع في المنطقة".

ودعا اليمن المجتمع الدولي إلى الوقوف ضد تنفيذ هذا القرار، مشيرًا إلى أن تنفيذه سيقوض العملية السلمية في المنطقة وتحقيق السلام العادل والشامل.

إيران

فيما وصفت الخارجية الإيرانية قرار ترمب بـ"الاستفزازي والمتهور، ولن يساعد في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".

وأشار بيان لها إلى أن "القرار الأمريكي سيفضح النوایا المشؤومة للإدارة الأمريكية ويزيد من عدم مصداقية واشنطن لدى الأطراف التي مازالت تعتقد بسراب مفاوضات السلام، وستؤدى الى تأجيج مشاعر المسلمين وانطلاق انتفاضة جديدة وتشديد التطرف والتصرفات الغاضبة والعنیفة".

وأمس الأربعاء أعلن ترمب في خطاب متلفز من البيت الأبيض اعتراف بلاده رسميًا بالقدس "عاصمة لإسرائيل"، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المقدسة، وسط غضب عربي وإسلامي، وقلق وتحذيرات دولية.

م غ/ أ ج

الموضوع الســـابق

رئيس حزب العمال البريطاني: قرار ترمب "طائش"

الموضوع التـــالي

تظاهرات في العراق والأردن وتونس تنديدًا بقرار ترمب

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …