الأخبار

12 حزبًا وحركة مصرية تطالب حكومتها بقطع علاقاتها بواشنطن

07 كانون أول / ديسمبر 2017. الساعة 01:42 بتوقيت القــدس. منذ 5 أيام

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

القاهرة - صفا

طالب 12 حزبا وحركة سياسية بمصر حكومة بلادها بقطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، احتجاجًا على الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وفي خطاب متلفز من البيت الأبيض، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، في وقت سابق أمس الأربعاء، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده من "تل أبيب" إلى المدينة المحتلة.

وطالبت الأحزاب والحركات، في بيان لها حكومة بلادها بقطع العلاقات مع الولايات المتحدة، وبأي دولة تقدم على خطوة نقل سفارتها إلى القدس المحتلة.

كما دعت إلى فتح معبر رفح مع قطاع غزة، فورًا، لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال.

وفي ذات الصدد، دعت الأحزاب والحركات السياسية الشعب المصري إلى التظاهر احتجاجا على القرار الأمريكي، وتضامنا مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

ودعت أيضا "الشعب المصري والشعوب العربية إلى مقاطعة المنتجات الأمريكية، والتوقف عن ضخ أي استثمارات عربية في الاقتصاد الأمريكي، بما في ذلك صفقات السلاح وغيرها من أشكال الاستثمار".

ومن أبرز الأحزاب السياسية التي وقعت على البيان، "الدستور" (ليبرالي)، و"التحالف الشعبي الاشتراكي" (يساري)، و"تيار الكرامة" (يساري)، و"مصر القوية" (إسلامي/معارض)، إضافة إلى حركات سياسية معارضة أبرزها "شباب 6 أبريل"، و"الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل". 

وخلال الأيام الماضية، انطلقت دعوات للتظاهر من أمام المساجد والكنائس بالقاهرة ومحافظات مصر، يوم الجمعة المقبل، تضامنا مع القدس والشعب الفلسطيني، ولاقت تلك الدعوات قبولا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي بالبلاد.

وفي بيان سابق، استنكرت مصر قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل ونقل سفارتها إليها، ورفضت أي آثار مترتبة عليه.

د م

الموضوع الســـابق

مندوبة واشنطن بالأمم المتحدة: قرار ترامب بشأن القدس "تاريخي وطال انتظاره"

الموضوع التـــالي

8 دول تطلب جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث قرار ترمب

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …