الأخبار

طالبت بتحرك دبلوماسي عالمي

فتح تدعو لاحتجاج "غير عنيف" ضد نقل السفارة الأمريكية

06 كانون أول / ديسمبر 2017. الساعة 03:42 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

مفوض الإعلام والثقافة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ناصر القدوة
مفوض الإعلام والثقافة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ناصر القدوة
تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

دعا مفوض الإعلام والثقافة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ناصر القدوة اليوم الأربعاء إلى الالتزام بالاحتجاج غير العنيف ضد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.

وقال القدوة خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة رام الله إن فتح تدعو إلى التحرك الدبلوماسي في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والتجمعات السياسية في العالم، ضد القرار الأمريكي.

وأكد القدوة رفض حركته الموقف الأمريكي، وضرورة على شرح تفاصيل الموقف وما سيترتب عليه من أمور خطيرة لجميع الأطراف وشعوب العالم.

واعتبر القدوة أن مثل هذا الإجراء يشكل هجوم على الحقوق الوطنية للشعب باعتبارها كعاصمة دولة فلسطين، ويشكل هجوم على حقوق المسلمين والمسيحيين التي ترفض أغلبيتهم الساحقة هذا الموقف.

وقال: "نعرف جوهر الموقف الأمريكي بشأن القدس وهذا يستدعي رد فعل سريع ومتماسك من الشعب والجهات الرسمية الفلسطينية، مشيرا إلى أن توجه أمريكا بنقل سفارتها تم فيه إبلاغ الرئيس محمود عباس وعدد من زعماء المنطقة".

وأكد أن أي موقف يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل هو موقف غير مقبول، ويستدعي رد فعل عربي إسلامي ودولي، لأنه ينطوي العديد من الأمور الخطرة والسلبية ويمثل خروج تام عن موقف الإدارات الأمريكية المتعاقبة المتعلقة بالقدس، ويشكل انتهاكا جسيما للقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة وقرارات عديدة أصدرها مجلس الأمن الدولي، وكانت أمريكا جزء منها.

كما أكد أن القرار يشكل انتهاكا لاتفاقات دولية كانت أمريكا طرفا فيها، منها إعلان المبادئ وأوسلو وهو عدم تغيير الوضع القائم في القدس، لأنه يدمر أسس عملية السلام.

وقال القدوة "نطالب بالرد على مستوى السفارة والتمثيل والعلاقة الدبلوماسية وفق تطور القانون".

ودعا إلى المطالبة بتقديم شكوى رسمية لمجلس الأمن الدولي، لقيام الولايات المتحدة بكل المخالفات وانتهاك قرارات المجلس.

وبخصوص الموقف الميداني للحركة، قال القدوة: "ندعو إلى المشاركة في التعبيرات عن الغضب الفلسطيني الشعبي وتوجيهها بطرقة غير عنيفة وغير مسلحة وبشكل مستدام بحيث تخدم المصالح الفلسطينية".

ع ع / ر أ / م ت

الموضوع الســـابق

هنية: قرار ترمب سيكون بداية لزمن التحولات المرعبة بالمنطقة

الموضوع التـــالي

إلغاء عرض كوميدي لإسرائيلي بتونس


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل