الأخبار

العاهل السعودي يحذر ترمب من نقل السفارة الأمريكية للقدس

06 كانون أول / ديسمبر 2017. الساعة 02:09 بتوقيت القــدس. منذ 6 أيام

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

الرياض - صفا

حذر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من أن أي إعلان أمريكي بشأن وضع القدس "سيضر بمفاوضات السلام ويزيد التوتر بالمنطقة".

جاء هذا خلال اتصال هاتفي تلقاه الملك سلمان من ترمب الثلاثاء بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات بين البلدين وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم.

وأكد العاهل السعودي لترامب خلال الاتصال أن "أي إعلان أمريكي بشأن وضع القدس يسبق الوصول إلى تسوية نهائية سيضر بمفاوضات السلام ويزيد التوتر بالمنطقة".

وأوضح أن "سياسة المملكة كانت ولا تزال داعمة للشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية".

وشدد "على أن من شأن هذه الخطوة الخطيرة استفزاز مشاعر المسلمين كافة حول العالم نظرا لمكانة القدس العظيمة والمسجد الأقصى القبلة الأولى للمسلمين".

وأفادت تقارير مؤخرًا بعزم ترمب الإعلان الأربعاء، عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها، وهو ما تعهد به في أكثر من مناسبة سابقًا.

والثلاثاء أكد الرئيس الأمريكي لقادة الكيان الإسرائيلي وفلسطين والأردن، في اتصالات هاتفية منفصلة، عزمه اتخاذ الخطوة، دون الكشف عن موعد محدد.

واحتلت "إسرائيل" شرقي القدس عام 1967، وأعلنت لاحقًا ضمها إلى غربي القدس، معلنةً إياها "عاصمة موحدة وأبدية" لها، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

ومنذ إقرار الكونغرس الأمريكي، عام 1995، قانونًا بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على تأجيل المصادقة على هذه الخطوة لمدة ستة أشهر؛ "حفاظًا على المصالح الأمريكية.

د م

الموضوع الســـابق

البيت الأبيض: ترمب سيعلن الأربعاء قراره حول نقل السفارة للقدس

الموضوع التـــالي

النواب الأمريكي يقر مشروع قانون لخفض المساعدات للسلطة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …