الأخبار

أمسية ثقافية وفنية فلسطينية في جامعة مالطا

03 كانون أول / ديسمبر 2017. الساعة 06:56 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

فاليتا - صفا

نظمت سفارة فلسطين لدى مالطا أمسية ثقافية وفنية في جامعة مالطا، بالتعاون مع حركة جرافييني، تم خلالها التطرق للقضية الفلسطينية، من عدة جوانب سياسية، وتراثية، وثقافية، وعرض غنائي من التراث الفلسطيني، ومأكولات شعبية فلسطينية، وحلويات شرقية، بحضور حشد من الجاليات العربية والأجنبية.

وشكر القائم بأعمال السفير الفلسطيني فادي حنانيا مالطا حكومة وشعبا على موقفها الداعم للقضية الفلسطينية، وعلى تصويتها لصالح القرارات التي تخص فلسطين في كافة المؤسسات الدولية.

وتحدث حنانيا عن وعد بلفور المشؤوم في ذكراه المئوية، مؤكدا أن "وعد من لا يملك لمن لا حق له" قد مهد الطريق لاحتلال فلسطين، وسلبها من أهلها، عارجا على أهم المحطات الرئيسية في تاريخ القضية الفلسطينية.

وطالب من الحضور بالضغط على حكوماتهم، وخاصة الحكومة البريطانية لتصحيح هذا الخطأ التاريخي بحق الشعب الفلسطيني، والاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

وتطرق حنانيا للذكرى الثالثة عشرة لاستشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات، مؤكدا أنه أمضى جل حياته لأجل تحقيق حلمه، وحلم الملايين من أبناء شعبنا، بالعيش في دولتهم المستقلة.

كما تم تقديم عرض عن حياة غسان كنفاني، ومراحل نضاله حتى اغتياله في لندن، وتقديم بعض من كتبه التي ترجمت للغة المالطية، بالإضافة إلى عرض فيلم يتناول الحياة اليومية للفلسطينيين تحت الاحتلال، ومعاناتهم، نتيجة الحواجز وجدار الفصل العنصري.

وقدم جون بول بورج مداخلة حول ترجمته لبعض من كتب الكاتبة الفلسطينية سعاد العامري، مثل: "شارون وحماتي"، وقيامه حاليا بترجمة كتاب "دمشقي".

وقامت فرقة محلية بغناء بعض الأغاني الفلسطينية الشعبية.

#فلسطين #مالطا

د م / م ت

الموضوع الســـابق

الاحتفال بإصدار رواية "فوانيس المخيم" في غزة

الموضوع التـــالي

فيلم "اصطياد أشباح" يفوز بجائزة مهرجان القاهرة السينمائي

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل