الأخبار

"بيرزيت" الأولى بفن المناظرة لجامعات فلسطين

03 كانون أول / ديسمبر 2017. الساعة 06:41 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

حازت جامعة بيرزيت على المركز الأول في اختتام مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي، الفعاليات النهائية للبطولة الوطنية لفن المناظرة لجامعات فلسطين 2017\2018 الفصل الأول.

وعقدت البطولة بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية وبدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية، واستضافتها جامعة القدس بحيث تنافس 18 طالب/ة يمثلون جامعات "النجاح الوطنية، بيرزيت، الخليل، بيت لحم، القدس، العربية الامريكية".

وتربعت جامعة بيرزيت على المركز الاول وحلت جامعتا النجاح والخليل على المركز الثاني والثالث.

واستحدثت "افكار" هذا العام زاوية أفضل 3 متحدثين على مستوى البطولة معتمدين على عمق التحليل والقدرة على اقناع الجمهور اضافة الى مهارات حياتية متنوعة، وقد حصدت الطالبة لينا كردي على أفضل متحدثة، والطالب اسلام النجار على ثان متحدث وضحى ادكيدك على ثالث متحدث.

وقد تناظرت الفرق حول 3 مواضيع مثيرة للجدل، حيث تناولت جامعتا بيرزيت والنجاح المقولة التالية: "يعتقد هذا المجلس بأن اغتيال قادة الانظمة الدكتاتورية مبرر".

فيما تناولت جامعتا العربية الامريكية والخليل على موضوع: " يعتقد هذا المجلس أن استخدام التكنولوجيا تفقد الشباب هويتهم"، في حين تناظرت جامعتا بيت لحم والقدس مقولة: "يطالب هذا المجلس أن تكون المجالس الطلابية مستقلة عن الأحزاب السياسية".

وجرت عملية التحكيم وفق النموذج الخاص بمؤسسة "أفكار"، معتمدة على الاسلوب والمحتوى والاستراتيجية.

وفي نهاية المسابقات قدمت اللجنة التحكيمية تغذية راجعة لجميع المتسابقين، أبرزوا من خلالها نقاط القوة والنقاط التي بحاجة الى تطوير وفقاً للمعايير المعتمدة، في حين قام بتيسير وتسيير المناظرات الثلاث حذيفة جلامنة والذي ساهم في رفع مستوى التحدي الفكري ما بين المتناظرين.

وشهدت المناظرات جواً تناظريا بامتياز، حيث سادت ثقافة الاحترام للرأي الآخر وثقافة الاختلاف بدلا من مفاعيل المناظرات التقليدية السائدة في المجتمعات العربية، فاستندت على الحجج والادلة والبراهين وكيفية استخدام مهارات التفكير العليا في تفنيد حجج الخصم.

كما ساهم الجمهور في التفاعل عن طريق طرح العديد من الاسئلة على المتناظرين، مما ساهم في تجسيد النهج التشاركي ما بين الحضور والمتناظرين.

وفي سياق متصل أعلن زهران، عن خبر توجه الوفد الفلسطيني نهاية الاسبوع الجاري الى الاردن، حيث سيضم الوفد افضل 9 متحدثين على المستوى الوطني بالبطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس فلسطين، اضافة لممثلين عن وزارة التربية والتعليم العالي/الادارة العامة للأنشطة، وفريق من مؤسسة "افكار".

يذكر ان مؤسسة "افكار" تنفذ البطولة الوطنية المناظرة في كل من المدارس والجامعات باللغتين العربية والانجليزية منذ 7 سنوات متتالية، على أمل ان يتم تعميم ثقافة المناظرات بين اوساط الطلبة ولاحقاً كثقافة ممارسة في المجتمع.

#جامعة بيرزيت #مناظرة #جامعات

ر أ / م ت

الموضوع الســـابق

جنين: الاحتفال بإطلاق ديوان "أبجديات أنثى حائرة"

الموضوع التـــالي

الاحتفال بإصدار رواية "فوانيس المخيم" في غزة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل