الأخبار

وسط تساؤلات عن تفسيراته

متلازمة "تمكين الحكومة" تفتح شهية الغزيين للتندر

26 تشرين ثاني / نوفمبر 2017. الساعة 01:32 بتوقيت القــدس.

تقارير » تقارير

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - خـــاص صفا

بسخرية ممزوجة بالقهر، يتابع أهالي قطاع غزة استمرار ربط قيادات حركة فتح والسلطة الفلسطينية رفع العقوبات عنهم أو الانتقال لمربع آخر من ملفات المصالحة بمصطلح "تمكين الحكومة".

وفتح استمرار استخدام مصطلح "التمكين" كـ"متلازمة" في غالبية تصريحات تلك القيادات، شهية النشطاء إلى التندر والاستهزاء منه على حساباتهم  بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. 

وكانت مقاطع مسجلة حديثًا للقياديين في فتح عزام الأحمد وحسين الشيخ أظهرت تناقضًا شاسعًا في تصريحاتهم حول نسبة تمكين الحكومة، إذ قال الأول إنها 50%، والثاني 5% فقط حتى اللحظة.

وتأتي تصريحاتهم في ظل تسلم وزراء الحكومة لمهامهم بغزة وسط ترحيب وتعاون من الكوادر العاملة فيها، وحديث نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو أن "الأمور تسير على ما يرام، وأن عديد الوزراء يتابعون العمل بوزاراتهم من خلال الطواقم المختصة وتعاون الجهات ذات العلاقة بالقطاع".

وتساءل الشاب حسام الأستاذ ساخرًا على حسابه بـ"فيسبوك": "حد يفهم جدتي شو يعني تمكين الحكومة"، فيما أدرج إبراهيم جعرور مفردات مصطلح تمكين من معاجم اللغة الغربية بعدما أضحت حديثًا دارجًا بأوساط الناس كما يقول.

وكتب الناشط محمد عبدربه: "مطلوب لوح خشب وسلكين و5 مسامير وشاكوش لتمكين الحكومة!"، وشاركه ذات الفكرة المواطن إياد الخراز الذي تساءل: "طيب عملية تمكين الحكومة السلك والمسامير على مين؟.

ضجر واضح

وعلى ذات المنوال، أعلن آخر عن أن "صاحب محلات مواد بناء قرر التبرع بتوفير أدوات تشمل مسامير وأسلاك لصالح عملية التمكين".

وضجر المواطن أحمد أبو شهاب من استمرارية سماع ذات المصطلح، ليكتب: " يا عمي اللي اسم بنته تمكين يسلمها إلى الحكومة ويفكنا"، فيما كتب الشاب محمود نصار: "معقول بدها حبوب تمكين".

ويقول الموظف الحكومي تامر النمرة: "دخيل الله نفسي أعرف ما معنى كلمة تمكين الحكومة.. لم يتبق غير جلب مسامير وشاكوش ونقعد ندق بالحكومة من كل جانب علشان (لأجل) تمكينها وما تشرد (تهرب)".

ويعدد الناشط محمد السقا مصطلحات استخدمها قيادات في فتح والسلطة خلال الفترة المنصرمة بتصريحاتهم ويقول: "استلام، تمكين، تمكين فعلي، سيطرة، ولسه ياما في الجراب يا حاوي".

أما الفتاة ريم كريم فكتبت مستهجنة: "11سنة مضت في حصار و11 سنة بدهم تمكين وقصتنا طوالة. .بدها صبر"، وعلق الشاب إسماعيل مقداد: "تمكين الحكومة!.. مصطلح قرفوا الناس فيه".

وتساءل الطالب محمد إسماعيل: "يا ترى شو المصطلح الجديد عشان يرجعوا الكهرباء".

وأرفق الناشط محمد دحلان صورة لحسين الشيخ وهو يبتسم أثناء معانقته لمنسق شؤون المناطق في الحكومة الإسرائيلية يواف مردخاي، وكتب: "للي مش عارفين شو يعني تمكين.. هذا هو التمكين؟".

وعلق آخر: "رامي الحمد الله يرى أن تمكين الحكومة من حكم غزة عبر التمكين من رقاب الناس وجيوبهم، فمنذ أن بدأ التمكين شهدنا ارتفاعًا في أسعار غاز الطبخ ورسوم التسجيل بالمدارس الثانوية، والدخان" .

ونشر الناشط طارق طبازة على حسابه بفيسبوك صورة لضباط الأمن الوطني المنتشرين في معبر رفح بأول طابور أركان لهم منذ تسلهم له: "هذا تمكين ولا مش تمكين يا متعلمين يا بتوع المدارس".

وكتب الشاب محمد إبراهيم أن "أكثر نكتة كانت في مهرجان فتح أن الرئيس محمود عباس قال: لن نرفع العقوبات إلا بعد تمكين الحكومة والمهرجان كله يصفق بحرارة".

وغرد المواطن خالد أبو شرخ على حسابه بموقع "تويتر": "من الأهم؟.. البدء في حل قضايا الناس الحياتية والمعيشية أم تمكين وزراء الحكومة".

لمتابعة حسابات وكالة "صفا" عبر المواقع الاجتماعية:

تلجرام| http://telegram.me/safaps

تويتر| http://twitter.com/SafaPs

فيسبوك| http://facebook.com/safaps

انستغرام| http://instagram.com/safappa

يوتيوب| http://youtube.com/user/safappa

#تمكين الحكومة

د م/ع ق

الموضوع الســـابق

فتح تناقض نفسها حول نسبة تمكين الحكومة في غزة

الموضوع التـــالي

سكان "جبل البابا" شرق القدس يتحدون خطط الاحتلال لتهجيرهم

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل