الأخبار

بعد سنوات من المواجهة القضائية

عائلة فلسطينية تنجح بإثبات ملكيتها لأرضها ومنع هدم منازلها

23 تشرين ثاني / نوفمبر 2017. الساعة 09:28 بتوقيت القــدس.

أخبار » فلسطينيو٤٨

تصغير الخط تكبير الخط

عكا - صفا

نجحت عائلة حسان الفلسطينية من مدينة عكا بالداخل المحتل في الحصول على قرار نهائي يمنع إخلاء وهدم 6 من منازلها، بعد إثبات ملكيتها للأرض، أمام محاولات ما تسمى بـ"دائرة أراضي اسرائيل" في القضاء طوال عدة سنوات ماضية انتزاعها من أصحابها.

وأصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية قرارًا نهائيًا يثبت ملكية الأرض لعائلة حسان من نابع شرائها لها من صاحبها في العام 1968.

وتسكن العائلة المكونة من 50 نفراً في 6 منازل بنيت على قسيمة واحدة منذ نحو 50 عاما، بعدما هجرت من قرية الدامون التي عاشت فيها قبل النكبة وتهجير أهلها.

وفي أعقاب ذلك، قررت عائلة حسان التوجه للقضاء من أجل إثبات أحقيتها وملكيتها بالأرض التي تسكن عليها.

وقال المحامي الموكل بالدفاع عن العائلة خليل عواد لـ"عرب 48"، إن "القضية بدأت في العام 2012، حينما قدمت دعوى من قبل دائرة أراضي إسرائيل ضد عائلة حسان، من أجل إخلاء المنازل وهدمها في غضون 60 يومًا".

وأضاف "بعد توجه العائلة إلينا ودراستنا للملف تقدمنا بدعوى للمحكمة المركزية في حيفا ردا على القرار الصادر عن محكمة الصلح، حيث أثبتنا من خلالها ملكية وأحقية العائلة بالأرض، إلى أن تمكنا من إصدار أمر منع هدم المنازل حتى إشعار آخر".

وأوضح أنه "قبل نحو أسبوع تباحثت المحكمة في القضية، حتى أصدرت قرارًا نهائياً يثبت ملكية الأرض لعائلة حسان من نابع شرائها لها من صاحبها في العام 1968، وبناءً عليه ألزمت دائرة أراضي إسرائيل بتعويضهم بأرض بديلة أو مبلغ مالي في حال استغناء العائلة عن أرضها".

وشدد على أن "العائلة عاشت سنوات عصيبة إلى أن تنفست الصعداء اليوم، مع التأكيد على أن القرار الصادر هو نهائي ولن يكون هناك أي استئناف عليه من قبل دائرة أراضي إسرائيل".

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

الاحتلال يهدم منزلًا بالنقب

الموضوع التـــالي

اعتداء الاحتلال على النائب عودة بالغاز وقنبلة صوتية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …