الأخبار

فرنسا تطالب مجلس الأمن ببحث استرقاق المهاجرين بليبيا

22 تشرين ثاني / نوفمبر 2017. الساعة 09:52 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

باريس -

دعت فرنسا اليوم الأربعاء مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع لبحث معاملة المهاجرين في ليبيا، وتعهدت بأن تطلب "فرض عقوبات" إذا لم تتحرك السلطات الليبية بشأن الموضوع.

واعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن "ممارسة تجارة الرقيق" بحق المهاجرين في ليبيا تمثل "جرائم ضد الإنسانية".

وبعد اجتماعه مع رئيس غينيا ألفا كوندي -الذي يترأس أيضا الاتحاد الأفريقي- قال ماكرون إن فرنسا تندد باسترقاق المهاجرين، وطالب بتفكيك شبكات المتاجرين.

وفي كلمة أمام البرلمان الفرنسي، قال وزير الخارجية جان إيف لودريان إن بلاده دعت لاجتماع بمجلس الأمن لبحث معاملة المهاجرين في ليبيا.

وطالب لو دريان المنظمة الدولية للهجرة ووكالة اللاجئين التابعة لـ الأمم المتحدة بنشر التفاصيل بخصوص تهريب المهاجرين في ليبيا.

وأشار إلى أن السلطات الليبية قررت فتح تحقيق لتحري الوقائع بعدما جرى تنبيهها عدة مرات "بما في ذلك من جانبي حيث كنت هناك في سبتمبر"/أيلول الماضي.

وأضاف "نريد أن نمضي سريعا، وإذا لم يكن نظام العدالة الليبي قادرا على المضي في هذا الإجراء فينبغي لنا عندئذ فتح الباب أمام عقوبات دولية".

وكانت شبكة سي أن أن الأميركية بثت مؤخرا مقطع فيديو لمهاجرين أفارقة تم بيعهم في المزاد العلني في ليبيا مقابل أربعمئة دولار.

تحقيق أفريقي

وفي وقت سابق، أعلن الاتحاد الأفريقي أنه بدأ تحقيقا في عمليات بيع المهاجرين الأفارقة كعبيد على أيدي الجماعات المسلحة في ليبيا.

 وقال رئيس مفوضية الاتحاد موسى فكى إنهم سيحاولون الوصول إلى مراكز الاعتقال غير القانونية التي يحتجز فيها المهاجرون دون اتهامات.

وأضاف "لقد طلبنا من السلطات الليبية تسهيل التحقيقات الجارية، وسيتم التعامل مع الجناة من خلال نظام العدالة".

وأوضح أن الاتحاد الأفريقي أرسل مفوضته للشؤون الاجتماعية أميرة الفاضل مبعوثة خاصة إلى ليبيا لبدء التحقيق.

وناشد الاتحاد الدول الـ 55 المنضوية في عضويته بتقديم الدعم اللوجستي لإجلاء المهاجرين المحتجزين في ليبيا إلى دولهم الأصلية.

ومن جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن فزعه من مقطع الفيديو.

ق م

الموضوع الســـابق

فيديو يظهر فرار جندي كوري شمالي عبر الحدود

الموضوع التـــالي

كوريا الشمالية تنتقد إعادتها لقائمة الإرهاب الأميركية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …