الأخبار

محاولات لإعادة ترميمه

هل يهبط "الحلم المفقود" بمطار غزة قريبًا؟

22 تشرين ثاني / نوفمبر 2017. الساعة 09:02 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

جسد مقطع مصور في الذكرى الـ29 لافتتاح مطار غزة الدولي مدى معاناة سكان قطاع غزة، الذي يقبع تحت حصار إسرائيلي منذ 11عامًا ومنعه من التواصل مع العالم الخارجي على مدار 19عامًا.

وبدأ المقطع الذي حمل اسم "غزة.. الحلم المفقود" وأنتجته شركة "HQMediaWeb": "بنداء موظفة على الرحلة رقم 1 من فلسطين.. "السادة المسافرون يرجى ربط أحزمة الأمان استعدادًا للهبوط بمطار غزة الدولي.. شكرًا".

ويظهر المقطع بدايات افتتاح مطار غزة الدولي بـ24/11/1998م، وهبوط أول طائرة فيه ورفع العلم الفلسطيني عليها، وثم تعرضه للقصف والتدمير على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في أكثر من مرة.

ولا تفارق ذكريات مطار غزة الدولي مخيلة من عاصره من الفلسطينيين، وتعود ذكرى افتتاحه في وقت يرزح فيه 2 مليون غزي تحت حصار خانق منذ 11عامًا.

والمطار أنشأ مع بداية السلطة الفلسطينية وافتتحه الرئيس الراحل ياسر عرفات عام 1998، بوجود نظيره الأمريكي بيل كلينتون، وعمل لمدة 3 سنوات تنقل خلالها آلاف المسافرين.

يذكر أن الاحتلال استهدفه لـ3 مرات بأعوام 2001، 2002، و2006، ما أدى لتدمير مبانيه وتوقفه عن العمل، قبل أن ترفع السلطة دعوى من خلال الدول العربية ضد "إسرائيل" لمنظمة الطيران المدني الدولي.

ويعاني آلاف المرضى والحالات الإنسانية والطلاب مع إغلاق معبر رفح وعدم السماح لهم بالسفر، فيما تفتحه السلطات المصرية استثنائيًا لأيام معدودة بين فترات متباعدة، ولا يسمح بسفر إلا عدد قليل.

بدوره قال محافظ المنطقة الوسطى القيادي بفتح عبد الله أبو سمهدانة إن "حلم إعادة ترميم المطار الذي دمره الاحتلال الإسرائيلي لا زال قائماً وسيتحقق يوماً ما".

وأوضح أبوسمهدانة في تصريح له أنه تقدَّم بمقترح حول إعادة ترميم المطار للرئيس محمود عباس الذي أحاله الملف للجهات المختصة منها وزارة المواصلات، مبينًا أن ترميمه سيعود بفائدة كبيرة للاقتصاد الفلسطيني.

وأضاف، "تواصلت مع وزارة الخارجية التي تتحرك بالوقت الحالي للحديث مع منظمة الطيران المدني الدولي للضغط على إسرائيل للالتزام بالقرار الذي اتخذته المنظمة بعد عام 2006".

وكانت المنظمة اتخذت قرارًا بإدانة "إسرائيل" لقصفها مطارًا يستخدم للملاحة المدنية، وتم إلزامها بإعادة المطار لما كان عليه قبل قصفه، لكن القرار لم ينفذ.

وتابع أبوسمهدانة: "نحاول بشتى السبل نحاول إعادة ترميم المطار، سواء دفعت إسرائيل التكلفة أو لم تدفع، لأننا قادرون على فعل ذلك من الممولين، ومنهم اليابان التي كانت أكبر المساهمين بإنشاء المطار عام 1998".

وتبلغ تكلفة إعادة ترميم مطار غزة حوالي 30 – 40 مليون دولار.

لمتابعة حسابات وكالة "صفا" عبر المواقع الاجتماعية:

تلجرام| http://telegram.me/safaps

تويتر| http://twitter.com/SafaPs

فيسبوك| http://facebook.com/safaps

انستغرام| http://instagram.com/safappa

يوتيوب| http://youtube.com/user/safappa

د م/ط ع

الموضوع الســـابق

العاهل الأردني وأبو الغيط يبحثان تحريك التسوية

الموضوع التـــالي

الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان من جنين

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …