الأخبار

وتفاصيل لقاء اليوم

ماذا بحثت الفصائل بأولى جلسات حوارها بالقاهرة؟

22 تشرين ثاني / نوفمبر 2017. الساعة 04:23 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

القاهرة - صفا

كشف عضو المكتب السياسي لحركة حماس عضو وفدها لحوارات القاهرة صلاح البردويل عن بعض تفاصيل أولى جلسات الحوار الوطني في القاهرة والتي استمرت لـ11 ساعة.

وقال البردويل في مقطع مصور نشره من القاهرة، الليلة: "إن الفصائل أجمعت على أن اتفاقية 2011 هي مرجعية لكل الاتفاقيات، وأنه لا يجوز التلاعب بها ولا شطبه وأو فتحه وهذا انجاز كبير جدًا".

وأشار إلى أنه "جرى الحديث عن تطبيق جميع البنود في اتفاق 12 أكتوبر الماضي ووافقت جميع الفصائل على تطبيق كل ما جاء فيه".

ولفت البردويل إلى أنه "في الوقت الذي طالبت حركة فتح تمكين الحكومة تحدثت كل الفصائل عن رفع العقوبات العقابية عن غزة فورًا ولا يجوز الربط بين تمكين الحكومة ورفع العقوبات قالت حماس حينها إن التمكين بالفعل تم وأن أي تقصير يفترض أن يكون هناك رقابة مصرية".

وبين أن المخابرات المصرية أخذت على عاتقها أن يكون هناك رقابة مصرية على خطوات تطبيق المصالحة.

وأوضح القيادي بحماس أنه "تم التأكيد خلال الاجتماع على أن اللجنة الإدارية الحكومية يجب أن تكون مشتركة، وأن أعضاء غزة هم أعضاء رسميون في اللجنة ويؤخذ القرار بالتوافق".

وأكد على أنه "تم وضع جداول ومواعيد لتطبيق ملفات 2011 كلها.. واليوم الأربعاء سيتم استكمال اللقاءات وإصدار البيان الختامي لجولة الحوار".

وتأتي جولة الحوار الوطني هذه بناء على دعوة مصر -راعية المصالحة- ضمن الاتفاق الذي وقع بين حركتي حماس وفتح في القاهرة في الثاني عشر من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

د م

الموضوع الســـابق

اختتام أولى جلسات الحوار الوطني في القاهرة

الموضوع التـــالي

واشنطن: الاتصالات مع السلطة الفلسطينية مستمرة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …